عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بتسهيل سفر رعاياها الى دول الاتحاد


life

أوكرانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بتسهيل سفر رعاياها الى دول الاتحاد

العلاقات بين أوكرانيا و الاتحاد الاوروبي تواجه صعوبات عدة من بينها تاشيرات الدخول الى دول الاتحاد و التي يطالب الاوكرانيون بحذفها لتسهيل تحركاتهم داخل الفضاء الاوروبي.

المئات من الاوكرانيين ينتظرون كل يوم طيلة ساعات امام السفارات البولندية و التشيكية و غيرها للحصول على فيزا و هم ياملون في ان تتوقف هذه المعاناة قريبا.

كييف تعمل على الاستجابة للشروط التي وضعها الاتحاد الاوروبي من اجل حذف تاشيرات الدخول المفروضة على الاوكرانيين.

امام مبنى السفارة التشيكية التقينا بشاب يرغب في الحصول على فيزا لزيارة اهله في براغ و هو يقول انه وجد صعوبة في الحصول عليها المرة الماضية و هو يقول: “ هم يعتقدون أنني ساظل هناك للعمل بطريقة غير شرعية و هذا غير صحيح.”

مجموعة من المنظمات غير الحكومية تكافح من أجل اتحاد اوروبي مفتوح دون حدود و لا تاشيرات دخول. و ترى هذه المنظمات ان الحكومة مطالبة بمكافحة الهجرة غير الشرعية كما ترى هذه المنظمات ان بعض دول الاتحاد الاوربي تتعامل بسلبية مع هذه القضية.

ايرينا سوكو: منظمة أوروبا دون حدود

“ من المعلوم أن بعض الدول الاوروبية تساند مطلب اوكرانيا في التخلي عن نظام الفيزا الا ان بعض الدول الاخرى لا تزال تمانع في تحقيق ذلك و تنتقد بشدة اوكرانيا.”

الاتحاد الاوروبي يرى في المقابل انه و من اجل الغاء التاشيرات على اوكرانيا ان تبذل جهدا اكبر من اجل مكافحة الهجرة غير الشرعية و تدليس بطاقات الاقامة و الهويات.

الاتحاد الاوروبي يرى أن الحدود الشاسعة لاوكرانيا و خصوصا الشرقية منها تحول دون توفير مراقبة كاملة لها من اجل وضع حد للهجرة غير الشرعية و الاتجار بالبشر و التي تمر كذلك بعدد من الدول المجاورة.

خوزيه مانويل بينتو تكسييرا: سفير الاتحاد الاوروبي لدى اوكرانيا

“ الوضع يبدو معقدا للغاية فاوكرانيا مطالبة ببذل جهود اكبر حتى تستجيب لشروط الاتحاد الاوروبي. لكن في المقابل يجب ان نثمن الجهود التي بذلتها الى حد الان في هذا الاطار.”

هل هذه الخطوات كافية ام لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في التقرير الذي سيصدره الاتحاد الاوروبي في غضون الاسابيع المقبلة و في انتظار ذلك تحاول المنظمات غير الحكومية اقناع سفارات دول الاتحاد الاوروبي في كييف بمنح مزيد من التاشيرات للمواطنين الاوكرانيين و خصوصا منها التاشيرات طويلة الامد و التي لا يزال عددها ضعيف جدا.

الكثير من المواطنين الاوكرانيين عبروا عن تذمرهم من طوابير الانتظار الطويلة امام السفارات للحصول على الفيزا كما تختلف مدة الانتظار من سفارة الى اخرى و هو ما يؤكد عدم وجود نظام موحد لمنح الفيزا.

في المقابل اكد الاتحاد الاوروبي انه يعمل على توفير شفافية اكبر في عملية منح التاشيرات و كذلك لتقليص فترات الانتظار و تكاليف التاشيرات.

كما يؤكد ان نسبة رفض التاشيرات في السفارات الاوروبية قد انخفض اليوم الى نسبة اربعة في المئة من مجموع الطلبات.

على صعيد اخر تبدو الشركات الاجنبية العاملة في اوكرانيا من اكبر المتضررين من هذه السياسات.

هذه الاجراءات تضطر شاحنات النقل الى الانتظار على الحدود لفترات طويلة تصل الى ثلاثة اسابيع احيانا و ذلك بانتظار ان تتوصل الشركة المعنية الى الحصول على فيزا للسائق او للعمال يقول مسؤول باحدى الشركات.

التاخير في الحصول على تاشيرة دخول الى بعض الدول الاوروبية يضر كثيرا بالاعمال التجارية فنحن نقرر السفر احيانا في اخر لحظة للعمل و لا نقدر على ذلك بسبب عدم توفر الفيزا.”

السياسيون في اوكرانيا لا يهتمون كثيرا بهذه المسالة يقول بعض المواطنين الاوكرانيين حيث يعملون بالعكس على تعزيز اجراءات المراقبة على الحدود بدعم من من بروكسل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوكرانيا في مواكبة التطور الدولي

life

أوكرانيا في مواكبة التطور الدولي