عاجل

تقرأ الآن:

أنوشكا شانكار تضيف لمسة ساحرة على موسيقى الهند التقليدية


موسيقي

أنوشكا شانكار تضيف لمسة ساحرة على موسيقى الهند التقليدية

In partnership with

باريس محطة أساسية في جولة أنوشكا شانكار الأوروبية ، في

البومها الأخير “ترافلر” Traveller,تسير على خطى والدها “رافي شانكار“Ravi Shankar’ موسيقى تحمل آثار عودتها الى أصولها الهندية .

موسيقاها تمزج بين دفء الموسيقى الغجرية، وسحر الموسيقى التقليدية الهندية، … هذا ما حدثتنا عنه آنوشكا، في “موزيكا” التقيناها في أحد معالم الحياة الثقافية الباريسية.

أنوشكا:

“بالنسبة لي الموسيقى هي ايضاً وسيلة للإستكشاف، وتنفيذ البومأمر جديد بالنسبة لي وكأنني أغوص في رحلة للتعرف على أماكن أجهلها، بعيداً عن مناطق الطمأنينة وحيث يتعين علي البقاء على قيد الحياة. وتعين علي تعلم الكثير عن الفلامنكو، وعن الإختلاجات التي يولدها، والمشاعر بأشكالها المتعددة، كأنك تأخذ نفسك خارج المناطق التي تعرفها، وتتطور كفنان، وكإنسان”.

أنوشكا :

“حالياً الموسيقى الكلاسيكية الهندية هي مصدر الهامي الرئيس، وهذا ما تعلمته وهذا ما أقوم به، شيء أعيد النظر اليه على الدوام، لكن في نفس الوقت تعين على أن أحرر نفسي منه لأتمكن العودة اليه لأحقق شيئاً خاصاً بي السياق لم يكن بالسهولة في البداية كوني كنت أخاف أن ينظر الي كمن يتخلى عن تقاليده، ويذيبها … ليس فقط التقاليد بل أيضاً موسيقى والدي. “.

أنوشكا:

“أعتقد أنه سياق ضروري، فأنت تحتاج للتخلي عن أهلك بعض الشيء، عن تقاليدك، لتجد نفسك، ولكن السخرية أني أجد نفسي قريبة جداً من الموسيقى الهندية التقليدية، أقرب مما كنت عليه من قبل، عندما بدأت بالإبتعاد عنها فذلك جعلني أعي كم أحبها”.

آنوشكا شانكار أمضت معظم حياتها ما بين قارتين، في الهند في منزلها في نيودلهي، وفي سان دييغو، في كاليفورنيا، حيث تابعت تحصيلها .

أنوشكا:

“ العيش بين قارتين كان هاماً بالنسبة لي، أن تجد نفسك مرغماً على تجاوز الكثير من الحدود أمر يمنحك الكثير من الحرية، كوننا نحيط أنفسنا بكثير من الأشياء التي تحدد هويتنا ، و نعتاد على ما نحن عليه، وعلى الأفكار التي نشأنا عليها، في معنى ما، كان علي أن أجد نفسي من خلال كل هذه الأشياء…

وهناك معنى حقيقي للإلتباس الذي ينجم عن ذلك، وأعتقد هذه الغربة من مصلحة الفنان كونها تضعك في مكان الباحث وهذا دليل جيد …

في هذا البرنامج يمكنكم الإستماع الى المقاطع التالية : “عشق“، “بهيرافي” و “في داخلي” مقاطع من البوم أنوشكا شانكار “ترافلر”.

للإستماع الى مقاطع إضافية من المقابلة مع أنوشكا شانكار، عبر النقر على الرابط التالي :

في هذا البرنامج يمكنكم الإستماع الى المقاطع التالية : “عشق“، “بهيرافي” و “في داخلي” مقاطع من البوم أنوشكا شانكار “ترافلر”.

للإستماع الى مقاطع إضافية من المقابلة مع أنوشكا شانكار، عبر النقر على الرابط التالي : euronews.net

اختيار المحرر

المقال المقبل
بلاسيدو دومينغو: أربعة عقود من عطيل

موسيقي

بلاسيدو دومينغو: أربعة عقود من عطيل