عاجل

“ قطاع صناعة السيارات سيتاثر جزئيا بأزمة منطقة اليورو”

قطاع صناعة السيارات مثل ولفترة طويلة مقياسا لمعرفة مدى قوة الاقتصاد العالمي وفي الازمات يصبح شراء سيارة جديدة امرا ثانويا مقارنة باولويات اخرى. للحديث عن واقع قطاع صناعة السيارات كان لنا هذا الحديث مع رئيس شركة رونو كارلوس غون.

كارلوس غون.شكرا لقبولك الدعوة ومرحبا بك. لنبدا بأزمة اليورو. كيف اثرت برايك على الاقتصاد العالمي؟ كارلوس غون:

اعتقد أن الازمة ستؤثر على الاقتصاد العالمي ولكن ليس بشكل كبير. صندوق النقد الدولي قام بتخفيض تقديرات نمو الاقتصاد العالمي للسنة المقبلة من 4.5 في المئة الى 3.8 في المئة والان وصلت النسبة الى 3.3 في المئة. هذا التراجع يعود اساسا الى تاثير الازمة الاوروبية.

يورونيوز:

توقعات مبيعات رونو-نيسان تخالف هذا التوجه. هل هي توقعات منطقية أم مفرطة في التفاؤل؟.

كارلوس غون:

اعتقد أن صناعة السيارات ستشهد انكماشا في اوروبا في 2012 ولا احد يمكنه أن يأمل في انتعاش سوق صناعة السيارات في اوروبا ولكن هذا التراجع في السوق الاوروبية سيقابله انتعاش في الاسواق الاخرى. فالسوق الامريكية بدات تتعافى وكذلك في امريكا اللاتينية وفي روسيا وحتى في اليابان. لدينا اوضاع غير سارة في اوروبا ولكن هذا سيعوضه نمو ولو متوسط في اماكن اخرى بالعالم وبالتالي يمكن ان نحقق ارقاما قياسية لهذه الصناعة بنهاية العام وقد يكون الامر كذلك بالنسبة لرونو- نيسان.

يورونيوز:

ماهي وضعية العاملين في شركتكم مع تواصل الانكماش في منطقة اليورو؟

كارلوس غون:

لقد اتخذنا اجراءات استباقية للتصدي للتاثيرات السلبية للازمة في اوروبا. عندما انهار بنك ليمان براذرز شكل ذلك مفاجاة للجميع ولذلك حدث ما يشبه الفوضى اثر هذا ولكن اليوم لا وجود لاية مفاجآت. فطيلة اشهر طويلة كنا نتابع تطورات الوضع وبالتالي نحن مستعدون لكل شيئ. قمنا بالتخفيض في المخزون ونقوم بالتشجيع على الاستثمار وكنا حذرين جدا في عمليات التوضيف وبالتالي لا اعتقد انكم ستسمعون بان شركتنا ستتخلى عن بعض العمال الا ما حدث فعلا في السابق ويتعلق بالخطط الاجتماعية للشركة.

يورونيوز:

قمت باعادة وضع نيسان على السكة الصحيحة وانت واحد من كبار رؤساء الشركات الذين يشاركون في هذا المؤتمر. هل لديك أفكارا يمكنك أن تشاركهم إياها؟

كارلوس غون:

مهمتنا هي أن نكون واقعيين وأن نكون واضحين في افكارنا لا أن نأتي بافكار مسبقة. علينا ان نتاكد باننا نقدم الحلول اللازمة للمشاكل المطروحة وليس ان نأتي بحلول مستوحاة من تجارب الاخرين او من التجارب الخاصة لانها لا تستجيب للوضعية الجديدة التي قد نواجهها.

يورونيوز:

ماهي اصعب الفترات وافضلها في حياتك المهنية ؟

كارلوس غون:

السنة الاولى التي حققنا فيها ارباحا مع نيسان عشنا فيها لحظات جميلة ورائعة. لاننا نجحنا وقتئذ في تحقيق نتائج ايجابية بعد عشر سنوات من الصعوبات. في كل مرة نفتتح فيها مصنعا جديدا في منطقة جديدة او في بلد جديد نشعر بفخر شديد لاننا نقوم بتوسيع حدود شركتنا.

الاسبوع المقبل رونو ستفتتح مصنعا جديدا في المغرب وسيشكل هذا حدثا مهما بالنسبة لنا كما اعلنت نيسان عن فتح مصنع جديد في المكسيك وسنكون هناك لحضور حفل الافتتاح.

اللحظات الصعبة هي تلك التي نعيش فيها نوعا من الخوف وعدم اليقين من الاشياء حيث نكون مطالبين باتخاذ قرارات ولا نعلم ان كانت ايجابية ام لا.

يورونيوز:

السيارات الكهربائية هي احدى انجازات رونو نيسان وقد جئتم ببعض السيارات لتجربتها هنا في دافوس. الكثير من المستثمرين هنا لديهم استثمارات في قطاع النفط. هل يولون فعلا أهمية للطاقة البديلة؟

كارلوس غون:

الاهتمام يأتي من المستهلكين. نجد تجاوبا كبيرا من طرفهم عندما نفسر لهم مزايا السيارة البيئية التي لا تصدر عنها اية انبعاثات غازية. كما تعلمون استطعنا تسويق عشرين الف سيارة من هذا النوع في 2011 ونسعى الى مضاعفة هذا الرقم في 2012 وأعتقد ان الاقبال على هذه السيارات سيزداد مع مرور الوقت.

يورونيوز:

الجميع يغادر دافوس وقد عاش بعض اللحظات الهامة. هل تغادرون وفي جعبتكم بعض الافكار التي قد تسعون الى تطبيقها؟

كارلوس غون:

ما علق بذهني في دافوس هذا العام هو الكم الهائل من التشاؤم عكس العام الماضي فقد كان الجميع متفائلا. هذه النهاية ليست بالضرورة مبررة لان 2011 لم يكن فعلا ايجابيا ولكن نامل ان ينتهي 2012 بمزيد من الامل وافضل بكثير مما يتصوره البعض هنا.