إغلاق
دخول
رجاءا كتابة بيانات الدخول

أو تسجيل حساب جديد

هل نسيت كلمة السر؟

Skip to main content

آي توك

تقديم ايزابيل كومار

close share panel

شارك هذا المقال

Twitter Facebook

الكس تايلور: هل لنا الحق في الانتحار اذا كنا نعاني من مرض غير قابل للشفاء؟في بعض البلدان نعم لكن في البعض الاخر لا، لكن ماذا عن الأخرين؟ الواضح هو أننا لا نملك معلومات كافية عن هذا، هل لديكم الحق في الموت بكرامة، ضيفنا برنار دوفالوا رئيس قسم وحدة الرعاية المسكنة للألام في مستشفى بونتواز بفرنسا يجيب عن اسئلتكم اليوم في برنامج أي تولك.
شكرا لكم علي تلبية الدعوة، اذن الموضوع مهم للغاية لكن نريد منكم اجابات مختصرة من فضلكم.السؤال الأول للدكتور في برنامج اي تولك.
الكسندر:أنا كفرنسي،أطرح نفس السؤال، لأنه في فرنسا تثار الكثير من النقاشات حول الموت بالمساعدة، كذلك ربط هذا بالانتحار، متى يوضع قانون أوروبي لمساعدة المرضى على اختيار الموت بكرامة.
الكس تايلور: سؤال محوري، ليس هناك اتفاق بين البلدان، لكن ماذاعن موقف الاتحاد الأوروبي ؟
الدكتور دوفالوا: لا يوجد موقف أوروبي، ولنعلم أن الموضوع معقد للغاية، الموت بكرامة لا يعني حقنة قاتلة أو الانتحار بالمساعدة، الكل يختلف عن الأخر، العناية المخففة تضمن الموت بكرامة. في فرنسا مثلا ليس هناك اي قانون عن هذا.
الكس تايلور: لكن لماذا لا نستطيع الوصول الي تشريع واحد في بلدان مختلفة؟
الدكتور دوفالوا: أولا أعتقد بأن هناك مشكلة في اعتماد المصطلحات الصحيحة فلنعلم بأن الانتحار بالمساعدة شيء و الحقنة المميتة التي يستخدمها الأطباء شيء لكن الموت بكرامة والعناية المخففة شيء اخر، لكن أعتقد بانه من المهم جدا أن يكون هناك تشريع أوروبي عن هذا. الكس تايلور: سيكون مستقبلا؟
الدكتور دوفالو: لا أعلم ذلك، في 500 مليون قاطن، هناك 30 مليون يعيشون بقانون الحقنة المميتة.
الكس تايلور: سؤال ثاني للدكتور.
نيكولا: أهلا، اسمي نيكولا تايسون، أنا ألماني،ابلغ من العمر22 سنة، أريد أن أعرف ماهو الفرق بين الانتحار والموت الرحيم؟
الدكتور دوفالوا: نعم، أولا الانتحار حرية أساسية لكل واحد منا، و هذا ليس بالحق. ان تكلمنا عن حق الانتحار، فهذا يعني أنه بامكاننا الانتحار بمساعدة شخص اخر، وهذا مانسميه الموت الرحيم، لكن على سبيل المثال في بلد كبلجيكا، نطلق اسم الموت الرحيم فقط على مايسمح به القانون، الحقن المميتة المستعملة خارج الاطار القانوني لا نسميها كذلك، في فرنسا حتى الحقن المميتة تدخل في اطار الموت الرحيم، اذن هناك مشكلة حقيقية في الاتفاق على المصطلحات
الكس تايلور: هل هناك توجيهات من المفوضية الأوروبية ؟
الكتور دوفالوا:يجب أن يتفق الجميع على المصطلحات، وهي النقطة الأساسية، يجب أن نعطي لكل المرضى الحق في الموت بكرامة، لكن قول هذا لا يعني أن عليهم الموت في يد طبيب بحقنة مميتة، الأمر الذي تسمح به بعض البلدان كبلجيكا و لكسمبورغ و هولندا.
الكس تايلور:لقد تلقينا سؤال عن طريق كاميرا الواب من امانويل.
امانويل: أهلا، اسمي امانويل وأقطن بالقرب من باريس، أريد أن أطرح السؤال الأتي: لقد رأيت الكثير من النقاشات حول الموت الرحيم، و لقد استمعت الى الكثير من الحجج خاصة من طرف انصار الحق في الموت بكرامة، هذا القانون يسمح بامكانية ايقاف الغذاء عن المريض بطلب منه أو من أهله، لكن في المقابل المرضى هنا يعانون من الجوع و العطش ، هل فعلا هذه حقيقة، وان لم يكن ذلك كيف لنا أن نتأكد من ان المريض لا يعاني فعلا من هذا؟ وشكرا .
الكس تايلور:الدي أم دي هو الحق في الموت بكرامة، ماهي الطرق المسموحة هنا؟
الدكتور دوفالوا:اعتقد أنه من المهم هنا ان نفهم بأن المرضى لن يموتوا بسبب الجوع أو العطش لأنهم لا يشعرون بهذا، كذلك عندما نعتمد على التغذية بالمساعدة الطبية، المرضى هنا لن يشعروا بالجوع….
الكس تايلور:عندما يقررالمريض الحصول على المساعدة للوفاة، أيوجد هنا طرق أخرى أكثر انسانية؟
الكتور دوفالوا: التوقف عن الدعم الاصطناعي للحياة بواسطة تغذية اصطناعية، طريقة جد انسانية، نحن نلعب أحيانا خاصة أنصار تشريع الموت الرحيم الذين يلعبون على وتر العاطفة حول الموت بالجوع أو الموت العطش، لكن هذه المصطلحات غير صحيحة، من الانساني الموت عن طريق ايقاف الدعم الاصطناعي، أفضل من الموت بحقنة من كلور البوتاسيوم تفجر خلايا القلب، بمعنى الحقنة المميتة.
الكس تايلور: سؤال مكتوب في برنامج أي تولك:لماذا نختار الموت ونحن في وضع صحي صعب، فحاليا توجد حلول متعددة لأمراض مختلفة؟ تشريع الموت الرحيم هنا فقط لأن المريض لا يستطيع التحمل يصبح غير منطقي و غير ملائم لطبيب اليوم، هل تعتبرون بأن الموت الرحيم أصبح الحل في طب القرن الحادي و العشرين.؟
الدكتور دوفالوا: اذا اعتبرنا الموت الرحيم هنا كالحقنة المميتة المستخدمة من طرف الطبيب، هذا ليس بالحل، أعتقد بأن الحل في المستقبل، هو أن نسمح لكل مريض في نهاية حياته ان يموت بكرامة وذلك من خلال تطوير العناية المخففة، لكن هذا يحتاج الى أموال، اذن يجب اتخاذ خيارات سياسية لهذا.
الكس تايلور: تستعملون كلمة كرامة. تعريف بسيط ، مامعنى ذلك؟
انها من المشاكل الحقيقية، الكرامة بالنسبة لي،هي ذلك الشيء غير القابل للتحول، و المرتبط بالانسان، هومعنى الكرامة المستخدم في الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
الكس تايلور: اذن بدون الم.
الدكتور دوفالوا: طبعا، لذلك يجب ايجاد حلول لكي لا يشعر الأشخاص بالألم، هذا هو عملي، كل يوم أعتني بالمريض الذين هو في نهاية الحياة لكي لا يشعر بالألم، لكي لا تكون هناك معاناة نفسية، كذلك نحاول مرافقة الأهل.
الكس تايلور:سؤال أخر للدكتور دوفالوا على يورونيوز.
كارلو: اسمي كارلو وأنا من البرتغال كيف للدين أن يؤثر هنا؟
الكس تايلور: رأي الدين بشكل عام.
الدكتور دوفالوا: العديد من الأديان لأسباب خاصة بهم، طبعا و انا أحترم ذلك لديهم أراء حول المحافظة على الحياة وكذلك لديهم أراء حول قضايا أخلاقية عديدة قد نتفق و قد نختلف فيها.
الكس تايلور: …بأسئلة أخلاقية….
الدكتور دوفالوا: …..بأسئلة أخلاقية. لقد تحدثنا قبل قليل عن المسائل المتعلقة بايقاف التغذية أو تحديدا ايقاف الغذاء الاصطناعي.حول هذا مثلا أحاول ان أشرح لكم أنه من المهم هنا أن نستطيع ايقاف التغذية الاصطناعية، والكنيسة الكاثوليكية لا توافقني الرأي لدينا مشاكل مختلفة مع المرضى حول هذا لكن يجب ان نحترم معتقدات أي شخص، كذلك يجب أن نحترم بان هناك اشخاص ايضا ليس لهم معتقدات دينية.
الكس تايلور: اذن اخر سؤال في برنامج اي تولك.
ايرين: أهلا ولدت في ايتربيك في عام 1965 أريد أن أعرف ان كان هذا يدخل في الضمان الاجتماعي لأن هذا باهض الثمن.؟
الدكتور دوفالوا: هي من بلجيكا اذن حسب معرفتي،أعتقد بان هذا ليس له سعر معين، لكن هناك الانتحار بالمساعدة في سويسرا الذي يعتبر مرتفع التكلفة.
الكس تايلور: الدكتور دوفالوا اشكركم لأنكم شاركتم معنا، وقدمتم اجابات كانت مختصرة، نلتقى بكم في أعداد أخرى من برنامج أي تولك من البرلمان الأوروبي هنا في بروكسل.

للمزيد حول:

Copyright © 2014 euronews

مشاهدة الفيديو تحتاج برنامج JavaScript