عاجل

الصداقة تمنح تشافي وكاسياس جازة أمير أستورياس للرياضة

تقرأ الآن:

الصداقة تمنح تشافي وكاسياس جازة أمير أستورياس للرياضة

حجم النص Aa Aa

صديقان، ولكنهما متنافسان، إيكر كاسياس وتشابي هرنانديز، قطبا برشلونة وريال مدريد والتشكيلة الوطنية الإسبانية. فازا بجائزة أمير أستورياس في فئة الرياضية على مجمل مسيرتهما الرياضية، ولصداقتهما أيضاً. لقد خصّصا بعض الوقت ليورونيوز للحديث عمّا يجمعهما.

يورونيوز: إنّه لمن دواعي السّرور أن أرحب في يورونيوز بإيكر كاسياس وتشابي هيرنانديز، لقد توقفتما عن نشاطكما الروتيني وسلسلة المباريات لفترة من الوقت سواء مع المنتخب الوطني ومع ريال مدريد وبرشلونة لتسلّم الجائزة التي أشادت بآدائكما الرياضي، وكذلك بشخصيتيكما وصداقتكما.

تشافي هرنانديز: أنا سعيد جدا لأن هذه الجائزة لها معنى خاص بالنسبة لي. ليس فقط بسبب مكانتها، ولكن أيضا لأنّ الحصول عليها إلى جانب شخص هو صديقي لفترة طويلة، حتى قبل أن نصبح لاعبين محترفين، إنه يوم جميل ومن الروعة أن أتقاسم هذا مع كاسياس.

يورونيوز: إيكر، هل من الصعب الحفاظ على صداقتكما كل هذه السنوات، في خضم العاصفة الإعلامية بين ريال مدريد وبرشلونة؟

إيكر كاسياس: أنا لا أعتقد أنّ الأمر صعب إلى هذا الحد، كما قال تشافي، لقد نشأنا معا، لقد وصلنا إلى مستوى إحترافي مماثل في جميع النواحي ونحن الآن إلى جانب ناديينا برشلونة وريال مدريد، وكذلك مع المنتخب الاسباني.

يورونيوز: إلى أيّ مدى يمكن أن تعود هذه الجائزة إلى التشكيلة الاسبانية، برشلونة وريال مدريد؟

تشافي هرنانديز: كلّ النجاح، لقد نشأنا في برشلونة ومع ريال مدريد، والدانا وأسرتانا أيضا وكذا الفريق الاسباني، نحن ننتمي إلى جيل من اللاعبين الأسبان الذين كانوا محظوظين بما فيه الكفاية للفوز ببطولة أوروبية، كأس العالم واليورو مرة أخرى، لذلك، هذه الجائزة تعود إلى كثير من الناس.

إيكر كاسياس: الفوز بالكثير من الألقاب مع المنتخب الاسباني، الحصول على الألقاب سواءا مع ريال مدريد أو مع برشلونة أيضا، فبفضل نجاحاتنا العديدة مع المنتخب الوطني تمكننا من بعث الفرحة في الناس، لذلك فإن فخرنا كبير جدا بتتويجنا بهذه الجائزة العريقة.

يورونيوز: تشافي، هل تعتقد أن هذه الجائزة لها دلالة سياسية، أم لا؟

تشافي هرنانديز: لا أعتقد ذلك، هذه رياضة، وهذه الجائزة تشيد بالصداقة، التي استمرت لسنوات عديدة على الرغم من التنافس الكروي. الجائزة هي تحية لإنجازنا لأننا فزنا بألقاب كثيرة مع المنتخب الاسباني ومع أنديتنا، لذا أنا لا أرى كيف أن يكون لهذا الأمر علاقة بطريقة أو بأخرى بالسياسة.

يورونيوز: تحدثتما عن المنتخب الاسباني، هل هذا هو العصر الذهبي لكرة القدم الاسبانية؟

إيكر كاسياس: ليس لدي أدنى شك في ذلك، سيكون من الصعب رؤية المنتخب الإسباني يفوز بمزيد من الألقاب الكبيرة، ولكني آمل أن يحدث ذلك. لا يحدث أن تفوز كلّ المنتخبات ببطولة الأمم الأوروبية، بكأس العالم ثمّ بطولة الأمم الأوروبية، في الواقع، اسبانيا وحدها فقط حققت وهذه الألقاب الكبيرة هي نتيجة العمل الجماعي للاعبين والمدربين.

يورونيوز: أنا متأكد من أنّ لديكما مكاناً جيداً لوضع هذه الجائزة، ولكن أنتما فزتما بكلّ شيء تقريباً، إلى ماذا تطمحان؟ الكرة الذهبية..ربما؟

تشافي هرنانديز: إّننا نلعب رياضة جماعية حيث الهدف الرئيسي هو الفوز بالألقاب ككأس العالم وكأس القارات مع المنتخب الوطني، والدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا مع أنديتنا، وهذا ما يحفزنا. نحن هنا لأنّنا قمنا بعمل جماعي جيد، وهذا ما سمح لنا بالحصول على هذه الجائزة الفردية.

يورونيوز: إيكر كاسياس، لو كان بإمكانك التصويت، تشابي سيكون المفضل بالنسبة إليك؟

إيكر كاسياس: نعم.. لأنه رمز التشكيلة الإسبانية، ويحظى بالحب والإحترام، ولذلك كنت سأصوت له بالتأكيد.

يورونيوز: تشابي أعتقد أنّك ستقول نفس الشيء عنه؟

تشافي هرنانديز: بصراحة، نعم، لأنه لاعب كرة قدم عظيم وقائد عظيم وشخص عظيم، نعرف بعضنا منذ عدة سنوات، ولم أكن لأتردد في ذلك.

يورونيوز: لنغير الموضوع، هل الدوري الاسباني من نصيب برشلونة، أم أنّ الأمر سابق لأوانه؟

تشافي هرنانديز: من المبكر جداً الحديث عن هذا، أحرزنا تقدماً واضحاً ولكن الدوري طويل جداً، لا يزال هناك الكثير من العمل.

يورونيوز: هل سيكون دوري أبطال أوروبا مبارزةً بين ريال مدريد وبرشلونة، أو
هل يمكن أن تحدث مفاجأة مثل العام الماضي؟

تشافي هرنانديز: سنرى، ولكن سيكون من الرائع أن نلعب مرة أخرى ضد ريال مدريد، مباريات برشلونة وريال مدريد لها نكهة خاصة بسبب المنافسة التاريخية بين الناديين.

يورونيوز: لا يصدق أن يكون النهائي مائة بالمائة اسباني بين ريال مدريد وبرشلونة

إيكر كاسياس: سيكون جيداً للفريقين لأنهما يستحقان الذهاب إلى المباراة النهائية، كما قال تشافي، كانت هناك عدة مباريات بين ريال مدريد وبرشلونة في السنوات الأخيرة، هذا جيد لكرة القدم، لأن الناس ينتظرون مباريات من هذا النوع.

يورونيوز: في الطريق إلى كأس العالم ألفين وأربعة عشر بالبرازيل، إنطلقتم بطريقة جيدة ولكن هناك هذا التعادل ضد فرنسا، إذاً على اسبانيا الفوز في باريس لتصدر المجموعة؟

إيكر كاسياس: لم يقل أحد أنّ الأمر سيكون سهلاً، الخصم الذي يلعب ضدّ أبطال العالم وأبطال أوروبا لديه دوافع ومستعدّ كثيراً. فرنسا خاضت مباراة هامة وأظن أن التعادل كان مشروعاً.

يورونيوز: فاز لانس أرمسترونغ بجائزة أمير أستورياس منذ سنوات، ما رأيكما في الجدل الدائر حول قضية المنشطات المتعلقة به؟

تشافي هرنانديز: قرأت أنه ليس من الممكن سحب الجائزة، ليست هذه هي الرياضة التي نمارسها، إذاً نحن خارج هذا الجدل، هذا النوع من الحالات ليس شائعاً في كرة القدم، وبالرغم من هذا، أكنّ كلّ الإحترام للانس أرمسترونغ.

يورونيوز: هناك دراجون يشتكون بخصوص بعض الرياضات، مثل كرة القدم، وذلك لأن هناك عدد أقل من الضوابط مقارنة برياضتهم، يقولون إنّ هناك قدراً أكبرَ من التسامح في بقية الألعاب الرياضية.

إيكر كاسياس: لا أعتقد ذلك، في كرة القدم يتم إجراء الرقابة من قبل الاتحاد الاسباني، الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي لكرة القدم ومن قبل نوادينا، هناك مراقبة أيضا ولكن نتحدث قليلاً عن هذا، لأنه لا توجد حالات تعاطي المنشطات.

يورونيوز: إيكر كاسياس وتشابي هرنانديز، شكرا جزيلا على هذا الحوار مع يورونيوز.