عاجل

تقرأ الآن:

بلاستيك من مواد طبيعية


عالم الغد

بلاستيك من مواد طبيعية

في معهد البحوث هذا في جنوب إيطاليا، يعمل الباحثون على وصفة جديدة تتكون من قطع من المنسوجات الطبيعية ، وكمية من الراتنج الحيوي جزئياً والمواد الحيوية المضافة، والانزيمات … المزيج يوضع في فرن تصل درجة حرارته إلى ستين درجة مئوية.

أندريا فيراري، منسق المشروع يقول:“هذه القطعة مصنوعة من الأقمشة الكتانية والراتنج الطبيعي. انها منتوجات طبيعية ومستدامة.”

في الواقع، انه مركب جديد ولد من مواد قابلة للتجديد.
الباحثون في الاتحاد الأوروبي يحاولون تنفيذ مشروع لإستخدام هذه المادة عوضاً عن المركبات البلاستيكية.

أندريا فيراري يضيف قائلاً:” اننا مقتنعون بامكانية ابدال المواد المصنوعة من مصادر الوقود الإحفوري بالمواد الطبيعية فقط. اننا نتحدث عن منتجات ثانوية كالقطن والكتان أو القنب، اضافة إلى الراتنجات المصنوعة من قصب السكر مع انواع أخرى من السكر والتي لا تستخدم في صناعة الأغذية “.

قبل طرحه إلى السوق ، الجودة التقنية لهذه المركبات الحيوية الجديدة
كالمرونة والصلابة ستقارن مع المركبات الكلاسيكية الأخرى

المهندس أندريا سالومي يقول :” نعلم أن المركب الطبيعي لا يمتلك خصائص المواد الكلاسيكية. انه على سبيل المثال، أقل صلابة من المواد المصنوعة من الياف الكربون. “

“ هذه الخصائص الميكانيكية لا تعني أن استخدامات هذا المركب الطبيعي ستكون أقل. كل شيء يعتمد على استخدام المنتوج النهائي الذي نريده تطويره “.

الباحثون لهم افكار حول استخدامات هذا المركب. انه سيستخدم لتجهيز السيارات وألواح البناء أو الأثاث أو لتجميع الآلات الموسيقية … وبسعر تنافسي..

غي سيموندز يقول:“الباحثون يعملون على تحسين نوعية المركب الطبيعي . خلال عام واحد سنحصل على منتجات عالية الجودة . انها ستكون أكثر تكلفة من المركبات البلاستيكية المستخدمة حالياً بنسبة 20-25٪ .هذا يعني زيادة تتراوح بين ثلاثين الى اربعين سنتأً (من اليورو) لكل كيلو غرام واحد من المركبات الطبيعية “. الباحثون يأملون ان تصبح هذه المركبات الجديدة حقيقة واقعة
في السوق خلال ثلاث أو أربع سنوات.

www.woodyproject.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
اسرار الإنفجارات الشمسية؟

عالم الغد

اسرار الإنفجارات الشمسية؟