عاجل

الحل المقترح على قبرص لن يقترح على دول أخرى

تقرأ الآن:

الحل المقترح على قبرص لن يقترح على دول أخرى

حجم النص Aa Aa

تصريح لرئيس مجموعة اليورو اربك الاسواق المالية الاوروبية لانه اوحى ان الخطة التي اقترحت على قبرص قد تصلح لتطبق على دول أخرى فجاء التصحيح على لسان الناطقة باسم المفوضية الاوروبية شانتال هيوز نافية و مؤكدة ان النوذج القبرصي فريد.

الناطقة باسم المفوضية الاوروبية:” نعتقد انننا وجدنا حلا جيدا و خاصا بقبرص و هذا لا يعني ان الحل الذي وجدناه هو الامثل او انه نموذج لحل سيستعمل كما هو في المستقبل”.

رئيس مجموعة اليورو كان قد ذكر بالمقابل انه اذا ساءت مستقبلا احوال مصرف فسيتحمل مالكوه و دائنوه كلفة اعادة هيكلته و حل مشكلته.

الخبير الاقتصادي دانيال غروس في لقاء مع يورونيوز اعرب عن اعتقاده ان “قرار مجموعة اليورو صدر بعد ان تم التوافق عليه من قبل المراجع الاوروبية العليا و هو بالنتيجة عمل جيد”.

الإتفاق الذي اقر ليلة الاحد الاثنين يهدف الى تجنيب افلاس اكبر المصارف القبرصية .

للمزيد من المعلومات ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز تسأل استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس الذي رافق الرئيس اناستازياديس اثناء المفاوضات مع اليوروغروب.

ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: ما رأيكم بكيفية ادارة مجموعة اليورو للازمة المالية القبرصية فجاء الحل الصعب بعد فشل اول و كان الحل قد نوقش على اعلى المستويات بسبب احتمال ترك قبرص لمنطقة اليورو؟ استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس: الازمة المالية القبرصية بدأت منذ ازمة الديون اليونانية فصعب الامر على المصارف القبرصية حتى تم اقرار اقتطاع جزء و المودعات فأقفلت المصارف لمدة اسبوع و بالامس اقر الحل و نأمل ان يخرجنا من ازمتنا. ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: وزير المالية الالماني صرح ان قبرص ما زالت تعاني من خطر الافلاس . هل هذا ضغط من اجل تدابير مستقبلية اضافية ؟ استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس: نعم ان التحليل صحيح و الوضع صعب و علينا ان نتنبه الى اي خفض بالانتاج القومي العام لكي لا تزداد الديون و سنتابع التدابير الحكومية المتخذة عن كثب لترقب الوضع الاقتصادي في الاشهر القادمة. ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: هل تعتقدون ان اوروبا تعاقب قبرص بسبب رفضها لخطة مجموعة اليورو الاولى؟ استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس: يمكن قول ذلك لان الحل الحالي اصعب من الاول خاصة من ناحية تحويل اموال الديون من المصرف المركزي الاوروبي الى البنك المركزي القبرصي و ليس الى المصارف و من هنا تذمر العامة من الناس يقول البروفسور اليكوس ميخايليديس الذي رافق الرئيس القبرصي الى المفاوضات مع اليوروغروب. ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز:هل سيتأثر سوق العمل في قبرص بالازمة المالية؟ استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس:سوف ترتفع قليلا نسب البطالة خاصة في بعض المصارف بحسب ضعفها او قوتها ففي مصرف لايكي سترتفع نسبة البطالة حتما. ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: هل تم اقرار اقتطاع اقسام من الايداعات التي قيمتها تفوق المئة الف يورو؟ استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس: ان هذا الموضوع لم يقر بعد بصيغته النهائية و هو قيد التفاوض و سنعرف الحل الاسبوع المقبل . ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: رئيس مجموعة اليورو قال ان ما طرح على قبرص يمكن طرحه على بلدان اخرى هل تبدو قبرص كتجربة؟ استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس:التشبيه قوي نوعا ما لكن من المنطقي بمكان ان لا يعاقب الآخرون بسبب مصارف تخسر اموالا فالمساهمون و اصحاب السندات و المودعون الكبار معنيون بالخسائر لكن تبقى محمية الايداعات التي هي ادنى قيمة من مئة الف يورو. ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز:المصارف القبرصية ستفتح ابوابها ما الذي سيحصل ما هي خطة الحكومة اعتبارا من الآن كيف يمكن تلافي هرب رؤوس الاموال؟

استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة قبرص البروفسور آليكوس ميخايليدس: الامر قيد المناقشة في الحكومة و المؤسسات الرسمية و لم تعلن اية خطة حتى الان لكن كلنا على يقين مما سنقوم به عندما ستفتح المصارف ابوابها من جديد.

إنقاذ المصارف القبرصية


  • أنقاذ المصارف يعني إعادة بناء النظام المصرفي القبرصي برمته

  • أكبر ثاني مصرف سوف يتفرع إلى فرعين : “ الفرع السيء” و “ الفرع الجيد “ قبل أن يقفل أبوابه محدثا الاستغناء عن آلاف الموظفين

  • الودائع التي لا تبلغ مئة ألف يورو ستكون في الفرع الجيد، كما تضمنه قوانين الأوربية وسوف يتم تحويله إلى مصرف قبرص الذي يعد أكبر مصرف قبرصي

  • الودائع التي تتجاوز المئة الف يورو لا تشملها الضمانات الأوربية وستوضع في الفرع السيء

  • الودائع في هذا الفرع السيء سوف تجمد وكل الودائع التي تتجاوز مئة ألف يورو في مصر قبرص سوف تجمد أيضا وتستخدم لتسديد الديون هذه الودائع غير المحمية سوف يخسر أصحابها حوالي 40% من ودائعهم