عاجل

تقرأ الآن:

حضور لافت لمغني الأوبرا الالماني جوناس كوفمان في أوبرا "بارسيفال" في نيويورك


موسيقي

حضور لافت لمغني الأوبرا الالماني جوناس كوفمان في أوبرا "بارسيفال" في نيويورك

In partnership with

أوبرا بارسيفال تحقق نجاحا منقطع النظير في نيويورك. التينور الالماني جوناس كوفمان ساهم في جذب اهتمام الحضور بأدائه المتميز. هذه الاوبرا تروي قصة الكأس المقدسة او الغراهال، وهي قصة معقدة تتداخل فيها المسائل الفلسفية باخرى عقائدية ودينية عبر رصد الجوانب الدرامية في شخصية بارسيفال، هذا البطل البريئ الذي يتمكن في نهاية رحلته من انقاذ فرسان الغراهال.

جوناس كوفمان: مغني أوبرا
“ سبر أغوار هذه الملحمة ليس بالامر الهين، وعندما تحاول سبر اغوارها فكانك تمسك بالنار. هي تجربة خاصة جدا وفريدة. هي رحلة رائعة وتجربة غامضة.”

قائد الاوركسترا الاسرائيلي، اشر فيش تولى قيادة العازفين في هذا العمل. موسيقى فاغنر تشبه الى حد بعيد ممارسة اليوغا يقول فيش.

آشر فيش: قائد فرقة الأوركسترا

“في بارسيفال عليك ان تقبل بفكرة ان الايقاع الرئيس في الموسيقى يجب ان يولد من الهدوء التام. هي تشبه محاولة ابطاء نسق النبض ونسق ضخ الدم في العروق حتى تتمكن من جعل هذه الموسيقى اكثر تعبيرا وهذا ليس بالامر الهين.”

جوناس كوفمان: مغني أوبرا

“ هي تجربة فلسفية مميزة. تجعلك تفكر تفكيرا عميقا في فشل الجنس البشري وماذا يمكن ان يحدث لو اتبع الانسان هذه الفكرة الكاذبة. فكرة الجنون. هذا الانسان الذي يجهل كل شيئ سيكتشف بانه قادر على رؤية العالم من جانب مستنير عبر التحلي بصفات الرحمة وبالشفقة التي يمكن ان يشعر بها تجاه الاخرين. اذا نجح في ذلك فلن تكون هناك اية حروب وستعم السلم في كل مكان.

جوناس كوفمان: مغني أوبرا

“ بعض الناس يقولون لي بان هذه الاوبرا تجعلنا نفكر مليا في الدين المسيحي وهي تساعدنا على فهم الدين اكثر. البعض الاخر قال لي اثر مشاهدتهم للاوبرا انهم كانوا يتمنون لو كانوا مسيحيين، فهذا العرض مؤثر جدا.”

آشر فيش: قائد فرقة الأوركسترا

“من اللافت بان فاغنر الذي لم يكن شخصا متدينا على الاطلاق، تحول في نهاية حياته بحسب اعماله الى رجل متدين. ولكن لا يمكنني القبول بهذه الفكرة. فقد كان يتميز بفكر ناقد واعتقد بانه كان يبدي بعض النقد للتعاطي التقليدي الذي تمارسه الكنيسة مع الدين ومع اتباعها.”

جوناس كوفمان: مغني أوبرا

“بعد ساعة او ساعتين من انطلاق العرض، يبدي الحضور اهتماما اكثر ويصبح اكثر تركيزا على كل ما يدور ويقال فوق الركح. هذا هو تاثير موسيقى فاغنر على سير مشاهد العرض. هي تحتاج لبعض الوقت لاحداث هذا التاثير ولكن عندما يحدث ذلك فكن على يقين بانه شعور فريد وهو شعور لن تنساه طوال حياتك.”

لمشاهدة مقتطفات أخرى من الحوار مع جوناس كوفمان وآشر فيش، اضغط على هذا الرابط : Jonas Kaufmann, Asher Fisch: interview extras

اختيار المحرر

المقال المقبل
الأوبرا بين الجد والهزل في برنامج اذاعي ايطالي

موسيقي

الأوبرا بين الجد والهزل في برنامج اذاعي ايطالي