عاجل

عاجل

نمو اقتصادي في العديد من دول العالم والركود الاقتصادي مستمر في اوروبا

تقرأ الآن:

نمو اقتصادي في العديد من دول العالم والركود الاقتصادي مستمر في اوروبا

حجم النص Aa Aa

نمو اقتصادي عالمي ملحوظ هذه السنة خاصة في الولايات المتحدة حيث قارب النمو نسبة واحد فاصلة تسعة بالمئة اما في اليابان فبلغ معدل النمو واحد فاصلة ستة بالمئة بينما الركود الاقتصادي ما زال متمكنا من الاقتصاد في منطقة اليورو فبلغ نقصا يوازي صفر فاصلة ستة بالمئة وهذا ما يشير اليه تقرير للوكالة الدولية للتعاون و التطور الاقتصادي.

المفوضية الاوروبية كانت قد قررت تمديد مهل انهاء عجز العديد من الدول بينها فرنسا و اسبانيا و ايطاليا و سلوفينيا لكنها اصرت منتصف هذا الاسبوع على دعوة دول منطقة اليورو الى المباشرة بخطط الاصلاحات الاقتصادية الملزمة من اجل الانتهاء سريعا من التدابير التقشفية و التحول الى الاصلاحات المؤدية الى النمو الاقتصادي.

من أجل المزيد من التفاصيل حول موضوع الننمو في العالم و اوروبا، من استديوهات يورونيوز في بروكسل مارغاريتا سفورزا استضافت كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: كارلو بادوان تشير منظمتكم الى ان الولايات المتحدة الاميريكية في طور تخطي ازمتها بنمو ملحوظ و بطالة تتدنى على عكس الاتحاد الاوروبي فما الذي طبق في الولايات المتحدة و لم يطبق في منطقة اليورو؟

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي : الازمة المالية في الولايات المتحدة تمت مواجهتها بصورة فورية فعزلت المصارف غير العاملة بصورة جيدة. و العائلات استجابت لادارة افضل لمداخيلها و القطاع الخاص رتب وضعه الى ان عادت الاوضاع و استقرت و اتجهت الآن نحو النمو بينما في اوروبا النظام المالي لا يعمل دائما بصورة جيدة و الديون الفردية الى ارتفاع.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: تقصدون ان الاتحاد الاوروبي تأخر بمعالجة الازمة؟

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي : حتما تأخر الاتحاد الاوروبي و سيستمر بالتاخر و الدليل هو التردد بالنسبة للوحدة المصرفية.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: مؤشرات منظمة التعاون الاقتصادي متشائمة اكثر من توقعات المفوضية الاوروبية خاصة بالنسبة الى وضعي فرنسا و ايطاليا و بحسب المفوض اوتينغر لقد قللت بروكسل من سوء الوضع و عالجته بهدوء هل انتم من هذا الرأي؟

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي : بداية، ان تعديل الميزانيات في كافة منطقة اليورو يقارب تحقيق اهدافه على الارجح اعتبارا من السنة المقبلة حيث لا يزيد الدين العام ولكن يجب ان لا تغيب الاصلاحات الاساسية لكي تتمكن اوروبا من مجاراة النمو المطلوب عالميا.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:في تقرير منظمتكم اشارة الى بعض التساهل في تطبيق الاصلاحات فما تأثير ذلك على على بلدان منطقة اليورو؟

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي :يكمن الخطر في اثر الاصلاحات على نسبة البطالة خاصة و ان الاصلاح يختلف من بلد لآخر في اليونان مثلا الحاجة هي للقدرة التنافسية في الاسواق و الى اصلاح الوضع المصرفي و في اسبانيا و ايطاليا قلة النمو عائدة الى تدني الانتاج و الاصلاحات تتأخر من بلد لاخر و لو طبقت في ذات الوقت لتحسن الوضع في اوروبا الواسعة.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: لكن التقشف يؤخر النمو.

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي : للتقشف تأثير سلبي على النمو لكن الامر يتعلق بتعديل الميزانيات لان فترة التقشف شارفت على النهاية.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: لنتحدث الان عن البطالة لدى الشباب في اليونان و اسبانيا حيث شاب من اثنين عاطل عن العمل و لا حلول عجائبية يقول مدير المصرف الاوروبي للاستثمار فيرنر هوير فهل نحن امام جيل دون عمل؟

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي : هنالك خطر جدي بان تضيع الفرصة على جيل كامل و لا توجد حلول عجائبية طبعا لكن يجب ان يبتكر الاسلوب الذي يشجع الشركات على توظيف الشباب فيدخلون سوق العمل بواسطة التاهيل العلمي و يجب ان تنوجد الاموال اللازمة لتحقيق ذلك اقله على المدى القصير.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: ما هي الحلول لتقوية مالية منطقة اليورو ؟ هل بسياسة متشددة؟

كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي :على البنك المركزي الاوروبي ان يلبي طلبات القروض لان التضخم يخف و يجب العمل على تسريع انشاء الوحدة المصرفية فمن دون الوحدة المصرفية لن تنفذ جيدا السياسات المالية المتعلقة بالديون و لن يعود النمو .

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:شكرا لكم كارلو بادوان الامين العام لمنظمة التعاون و التطور الاقتصادي .