عاجل

تقرأ الآن:

الخرسانة المستدامة


عالم الغد

الخرسانة المستدامة

إنه موجود حولنا في كل مكان، غير مرئي، لكنه أصبح مادة رئيسية للبحث.

انزو مارتينيلي، مهندس مدني، جامعة ساليرنو، منسق المشروع، يقول : “الكونكريت من المواد الأكثر إستخداماً في البناء في كافة أنحاء العالم . في أوروبا فقط، ننتج متراً مكعباً من الخرسانة للفرد الواحد”.

في جامعة ساليرنو، الباحثون المشاركون في مشروع أوربي عن مكونات الخرسانة العادية المتكونة من الماء والإسمنت مع إضافة نوع من الركام، يدرسون إمكانية إضافة الألياف الصناعية
المعاد تدويرها لإنتاج مادة أكثر استدامة.

انزو مارتينيلي يضيف قائلاً: “ نعمل على إمكانية تقليل كمية الألياف الصناعية المضافة إلى الخرسانة واستبدالها بالألياف الصناعية المعاد تدويرها. نحاول أن نفهم كمية الألياف المعاد تدويرها التي يمكن إضافتها إلى الخرسانة مع الحفاظ على عامل الجودة والمرونة ذاته”.

هنا يتم إختبار الخرسانة التجريبية الممزوجة بالمواد المعاد تدويرها.

الخرسانة تعرض إلى الضغط والسحب والتكسير لفهم ما يحدث لها إن تعرضت إلى ظروف قاسية.

أنطونيو كاجيانو ، مهندس مدني، جامعة بوينس آيرس، يقول: “بدأنا ندرك المشكلة الرئيسية المتعلقة بالألياف المعاد تدويرها لأنها سبق وان إستخدمت في تطبيقات أخرى، انها غير سلسلة وأشكالها الهندسية غير منظمة. حين نضيفها إلى الاسمنت، تتوزع بطريقة غير منتظمة في المزيج النهائي. بالمقابل، الألياف الصناعية تتوزيع بشكل أفضل في هذا المزيج الأمر الذي يتيح الحصول على خرسانة أكثر موثوقية وبخواص ميكانيكية أكثر إنتظاماً. “ الاختبارات الميكانيكية تستكمل بنماذج حاسوبية من خلالها يأمل الباحثون “رؤية” ما يحدث داخل الخرسانة في حالة تعرضها لظروف قاسية. خوسيه غييرمو ، مهندس مدني، جامعة توكومان، يقول:” ندرج في الحاسوب معطيات مختلفة، كصلابة كل مكون من مكونات الخرسانة والشكل الداخلي، اضافة إلى مكوناته الكيميائية ودرجة حرارته الداخلية، ومستوى الماء في الخرسانة. وأخيراً، كمية ونوعية الألياف التي تحتوي عليها. هذه المطيات تساعدنا على فهم سلوك الخرسانة تحت الضغط الميكانيكي “.

هدف العلماء هو التوصل إلى إنتاج خرسانة مستدامة للإستخدام الصناعي خاصة في هذا المصنع الذي ينتج حوالي ستين ألف متر مكعب من الخرسانة سنويا.

مسؤلو المصنع يقولون إنهم على استعداد لإستخدام المواد الأكثر استدامة بشروط محددة..

ماورو ميلي، مدير الجودة في مصنع Calcestruzzi Irpini يقول: “حالياً، نستخدم مئة في المئة المياه المعاد تدويرها في صناعة الخرسانة . سنكون سعداء بإستخدام الركام المعاد تدويره إن تأكدنا من أن المنتج النهائي له معايير الجودة التي تتطلبها القوانين الوطنية والدولية” .

انزو مارتينيلي يضيف قائلاً: “ بإلإمكان إستخدام الخرسانة الممزوجة بالألياف النباتية لتعزيز المباني القائمة. إنها تعد حلاً جيداً ومستداماً لأنها مصنعة من مواد لها تاثير قليل على البيئة وبامكاننا ايضا العودة الى الطريقة القديمة.”

الباحثون يقولون إن الإطارات القديمة ونفايات المطاط أو البلاستيك يمكن ان تدخل في إنتاج الخرسانة في المستقبل .

www.encore-fp7.unisa.it

اختيار المحرر

المقال المقبل
جنوب أفريقيا: بحوث للإنذار المبكر عن الجفاف

عالم الغد

جنوب أفريقيا: بحوث للإنذار المبكر عن الجفاف