عاجل

إبتكارات ملائمة للبيئة

تقرأ الآن:

إبتكارات ملائمة للبيئة

حجم النص Aa Aa

في زغرب، في كرواتيا. بينما يدور الحديث عن إنضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، نتحدث عن الابتكارات الملائمة للبيئة. إنها فرصة حقيقية لأصحاب المشاريع. حالياً ، 3 ملايين و400 الف شخص يعملون في الصناعات الصديقة للبيئة في أوروبا. إنها الشركات المتوسطة والصغيرة ، خاصة الكرواتية منها، التي تتمتع بالأفكار الجيدة.

في موقع على الطريق السريع بالقرب من زغرب، الجدران المضادة للضجيج فكرة مبتكرة. أنها تتضمن 40٪ من الإطارات المستعملة المعاد تدويرها التي تعد واحدة من أفضل الوسائل العازلة للضوضاء.

هذا المفهوم بدأ في عام 2009 في إطار برنامج “ Eco-Innovation “ للاتحاد الأوروبي تساهم فيه شركتان من الشركات المتوسطة والصغيرة . إحداهما تعمل في تدوير الإطارات المستعملة وتنتج مسحوقاً لصنع الجدران المضادة للضوضاء.

دامير كيرسه يقول يقول: “إن سارت الأمور نأمل توظيف ثلاثين شخصا، ومضاعفة قدرة الإنتاج .”

الشركة الأخرى تنتج مزيجاً مكوناً من مسحوق الإطارات والإسمنت لصناعة الجدران المضادة للضوضاء. بإمكان المشروع خلق حوالي ستين وظيفة جديدة لتلبية الطلب. دانيكا جيلينيك، العضوة المنتدبة لشركة Beton Lučko: “ هذا المشروع فتح لنا الأبواب، نتوقع زيادة في المبيعات بنسبة 25٪ في كرواتيا، وفي الدول المجاورة ايضاً.”

كاصحاب المشاريع الأخرى، العضوة المنتدبة للشركة استثمرت 355 ألف يورو دون ندم.

دانيكسا يالينستش تضيف قائلة: “ المشاركة في هذا المشروع تعد تعزيزا لموقفنا.اننا مساهمون نتمتع بالجدية بالنسبة إلى السوق .”

البرنامج الأوربي Eco-Innovation يتيح الحصول على منحة لتطوير المشروع. حتى الآن، هناك 200 مشروع يسير في هذا الإتجاه في انحاء أوروبا.

في جامعة زغرب ولد هذا المشروع . برنامج Eco-Innovation مول 50٪ من هذا المشروع ، أي 500 ألف يورو. الآن بعد أن تم تطوير عازل الصوت، الفكرة هي بيع التكنولوجيا إلى البلدان المجاورة، حيث الحاجة إلى إعادة تدوير الاطارات كبيرة جدا. البروفسور ستيبان لاكويزك، منسق المشروع يقول: “كيلومتر واحد من هذه الحواجز التي يبلغ إرتفاعها متراً واحداً، يمثل 65 طنا من الإطارات المعاد تدويرها، أي 8000 إطار مستخدم.”

الفكرة جذبت العديد من المشترين، خاصة فكرة الجدران المضادة للضوضاء أنها مربحة للغاية.

البروفسور ستيبان لاكويزك يضيف قائلاً: “باستخدام المواد المعاد تدويرها، نوفر ما بين 10 إلى 18٪ مقارنة باسعار السوق.”

دامير كيرتش رئيس شركة GUMIIMPEX يقول: “بالنسبة لي، مفاتيح النجاح هي تطوير المنتجات المصنوعة من المواد المعاد تدويرها، والاستثمارفي الجانب الإنساني والتقنيات الجديدة.”