عاجل

تقرأ الآن:

شارون : العسكري المحترف الذي أتقن فنون السياسة


إسرائيل

شارون : العسكري المحترف الذي أتقن فنون السياسة

النشأة والشباب

شارون هو ابن لاثنين من اليهود الروس هاجرا لفلسطين عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرين، واسمه الحقيقي أرييل شينيرمان. التحق بميليشيات الهاجاناه عندما بلغ الرابعة عشرة عاما.

السبيعينيات
في الرابعة والأربعين من العمردخل معترك السياسة نائبا ممثلا لحزب الليكود عام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين ثم تركه ليؤسس حزبه الخاص قبل أن يعود مرة أخرى إلى صفوفه.

النشاط العسكري
كان يعد واحدا من معسكر الصقور في إسرائيل وكرس حياته كنائب للدفاع عن المستوطنين المتدينين. في عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين يعود إلى الجيش ليتقلد منصبا مهما.
حرب لبنان 1982

في حزيران/يونيو من عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين وبوصفه وزير الدفاع في حكومة بيجين يقود ما سمي “بعملية الجليل” أو الحرب على لبنان. حرب وعد شارون بأن تكون خاطفة لينهي بها القضية الفلسطينية ويصفي حساباته مع عدوه القديم ياسر عرفات، ولكن وعوده تبخرت في الهواء وكانت الخسائر فادحة.
صبرا وشاتيلا

في السادس عشر من سبتمبرعام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين، مذبحة “صبرا وشاتيلا”. قوات الكتائب اللبنانية المتحالفة مع جيش الدفاع تدخل إلى معسكرات اللاجئين الفلسطينيين ، وهي العملية التي رفض شارون لاحقا الأنباء التي أشارت إلى أنه أعطى الإذن للكتائب للقيام بها حصيلة القتلى بين ألف وثلاثة آلاف فلسطيني. عمل أصاب العالم بالذهول ودفع شارون إلى الاستقالة.
العودة مع نتانياهو

عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين، وبفضل نتانياهو، يعود شارون إلى العمل السياسي مجددا كوزير للبنية التحتية، ثم وزير للخارجية بعد عامين من هذا التاريخ لطمأنة الجناح المتشدد من الحزب. اقتحام باحة المسجد الأقصى عام 2000

عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين يصبح شارون رئيسا لحزب الليكود وهو أيضا عام عودة اليسار إلى السلطة. وفي أيلول/سبتمبر عام ألفين وبدون أية صفة رسمية يقوم شارون بزيارة لباحة المسجد الأقصى. وهي الزيارة الاستفزازية التي كانت شرارة إطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

العمل في الجدار الفاصل

استيطان الأراضي الفلسطينية، وهي القضية التي كرس لها حياته،لا يمكن فصلها ، حسب المنطق الشاروني، عن عملية السلام. من هذا المنطلق وافقت حكومته في حزيران/يونيو عام ألفين واثنين على إنشاء جدار يضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ويفصل بين الأخيرة وإسرائيل في الوقت نفسه.
خريطة الطريق

ورغم تشدده ورغم الدعم غير المحدود من إدارة بوش، كان مجبراعلى التوصل إلى تسوية بسبب الضغوط الدولية، وهكذا يوقع عام ألفين وثلاثة على “خارطة الطريق“لإغلاق ملف القضية الفلسطينية نهائيا. مع ذلك كان عليه وصول محمود عباس بعد وفاة ياسر عرفات لاستئناف المحادثات بشأن الانسحاب من فطاع غزة وبعض المستوطنات الأخرى. وهو الذنب الذي لن يغفره له المتطرفون اليهود.

الانسحاب من قطاع غزة عام 2005

وهكذا وبعد ثمانية وثلاثين عاما من الاحتلال، يقرر شارون ترك قطاع غزة في انسحاب وصف بالتاريخي. انسحاب وصمه لأجله المستوطنون وبعض العسكريين والسياسيين من الليكود بالطاغية والكذاب والخائن.
استقالة شارون 2005

بعد الانسحاب وغير آبه بالانتقادات يقرر ترك الحزب الذي كان أحد مؤسسيه عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين.

تأسيس كاديما

في العام نفسه يؤسس حزب كاديما، حزب يمين الوسط، والذي أصبح غريمه اليساري شيمون بيريز نفسه عضوا فيه بعد ذلك. فهل كان بهذاالعمل ينسحب من معسكر الصقور أم هي فقط المناورة السياسية من عاشق للسلطة؟
2006 كرسي شارون في الوزارة بات خاليا

في بضعة أعوام فقط نجح الرجل، الذي كان شغله الشاغل الحفاظ على أمن إسرائيل أيا كان الثمن،في محو ماضيه المناصر للحرب، وفي لحظة النجاح تلك في الرابع من كانون الثاني/يناير عام ألفين وستة يصاب بجلطة دماغية ويظل بذلك كرسي رئيس الوزراء شاغرا لمدة اثني عشر أسبوعا.

هكذا ينهي الجنرال القديم حياته غارقا في غيبوبة ويحيا فقط بفضل العناية والمساعدة الطبية.