عاجل

عاجل

جلسة سنودن في البرلمان الأوروبي

تقرأ الآن:

جلسة سنودن في البرلمان الأوروبي

حجم النص Aa Aa

أعطت لجنة في البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر يوم الخميس لجلسة استماع إدوارد سنودن، المتعاقد الأمريكي السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية. لجنة الحريات المدنية وافقت على هذه الجلسة عقب تصويت 36 شخصا مقابل اعتراض 2 وامتناع 1.

ادوارد سنودن الذي يعيش لاجئا في روسيا لن يتمكن من التنقل لحضور الجلسة إلا أنه سيشارك مباشرة من خلال فيديو.

هذا الأسلوب في الاستماع إلى إجابات سنودن اختير خشية تعرضه للاعتقال عند خروجه من روسيا من قبل السلطات الأمريكية. ومن ناحية أخرى قد يساعد هذا اللقاء عبر الفيديو السلطات الأمريكية في تحديد مكان وجوده. وقد يترك ذلك آثارا سلبية على العلاقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعلى اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين.

وتعمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تحسين العلاقات بينهما وإعادة بناء الثقة بعد تسريب سنودن لوثائق أثارت غضب الأوروبيين الذين يولون أهمية كبرى للخصوصية.

سنودن سبق وأدلى بشهادة خطية في نهاية سبتمبر/أيلول، الماضي للاتحاد الأوروبي ونقلت شهادته عن طريق مقربين. هذا وتتابع واشنطن مناقشات الاتحاد الأوروبي في هذا الموضوع باهتمام بالغ، وبعثت السيناتور الأمريكية البارزة ديانا فاينشتاين برسالة إلى عضوي البرلمان إلمار بروك وكلود مورايس تؤكد فيها حرص الولايات المتحدة على برامج حماية البيانات. التسريبات التي قام بها سنودن منذ حزيران/يونيو المنصرم بشأن جمع كميات هائلة من البيانات الهاتفية والمعلومات الإلكترونية على شبكة الانترنت قد أثارت موجة من الغضب في جميع أنحاء العالم لأن البرنامج امتدت آثاره الى خارج البلاد حتى أن الهواتف المحمولة الخاصة بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وزعماء آخرين لم تسلم من تعرضها للمراقبة.