عاجل

تقرأ الآن:

جولة ليورونيوز في فيتنام للتعرف اكثرعلى سياحتها و اقتصادها


focus

جولة ليورونيوز في فيتنام للتعرف اكثرعلى سياحتها و اقتصادها

قناة يورونيوز الدولية تركز في تقرير تقدمه اييزابيل دا سيلفا على بعض النواحي الحياتية و الاقتصادية للدولة الفيتنامية التي يعيش فيها تسعون مليون شخص و يسودها نظام متشدد.
فالحكومة الفيتنامية تسيطر فعليا على اربعين بالمئة من القطاعات الاقتصادية في فيتنام و منذ عامين بدأت الدولة الفيتنامية بمشاريع خصخصة و تمويل تهدف الى تفعيل البنى الاقتصادية الفيتنامية و حصل اهتمام بالقطاع الغذائي و من فروعه زراعة الكاكاو وتصنيع الشوكولا.
السويد و اندونيسيا هي من ابرز الدول التي تستورد الشوكولا من فيتنام وتعتمد في خياراتها على الطرق الزراعية المعتمدة في فيتنام التي تضع في سلم اولوياتها الانتاجية الزراعية ضرورة المحافظة على البيئة .
احد المسؤولين الصناعيين في معمل للشوكولا قال ليورونيوز “ان الصناعة الفيتنامية تتوق الى المنافسة بواسطة جودة النوعية والتذوق ومنتهى الحرفية و هي ليست مجرد صناعة فيتم وضع شعارات معترف بها دوليا ترمز الى المراقبة و التعريف بمصدر البضائع وهكذا تصدر البضائع من فيتنام و تكون مصنعة وفق المعايير الاوروبية و الدولية”.
الاتحاد الاوروبي من جهته يسعى للتوصل الى اتفاقات للتجارة الحرة مع فيتنام و زارت فيتنام بعثات اقتصادية و قال ليورونيوز المفوض الاوروبي للشؤون الصناعية انطونيو تاياني :“نحن نهدف الى جعل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في اوروبا اكثر عالمية”. وكان الاتحاد الاوروبي قد شيد في فيتنام مركزا تجاريا مخصصا لتشجيع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في اوروبا على الاستثمار في فيتنام وقد كلف هذا المركز حواليى الاربعة ملايين يورو. ولاحظ فرانز جيسين Franz Jessen سفير الاتحاد الاوروبي الى فيتنام:” ان المستثمرين الاوروبيين يركزون على البعد الاجتماعي في استثماراتهم و لا يركزون على الامور السياسية”.
من ناحية أخرى، السياحة في فيتنام هي احدى ركائز الاقتصاد فيي هذه الدولة النامية و قد استقبلت ستة ملايين سائح في العام الماضي و تجهد الحكومة الفيتنامية لان تحصل على تسهيلات اكبر في مجالات الحصول على تاشيرات دخول رعاياها الى اوروببا وقد تم توقييع تفاهم اوروبي فيتنامي في مجال التعاون الاقتصادي.
رئيس غرفة السياحة الفيتنامية قال ان بلاده ترغب ان تكون السياحة ناشطة من قبل الطرفين و ان يزور اوروبا فيتناميون عديدون. لكن ما هي الاسس التي ترتكز عليها فيتنام في المجال السياحي؟ ايزابيل دا سيلف من يورونيوز سألت هذا السؤال لرئيس المؤسسة الدولية للسياحة فأجاب:”“ لللاتحاد الاوروبي الكثير من النشاطات السياحية
و الرياضية و الاقتصادية الدولية لجذب السائحين ومجالات التعاون المثمر في فيتنام مبنية على المهنية و الحرفية و وسائل الانتاج وهنالك اهتمام بالنواحي الثقافية و الرياضية و هنالك فرص استثمارية جيدة و فرص للتبادل التجاري.
فيتنام دولة منتجة للبن و هذه الزراعة تشجع لانها توزع في السوق الداخلية وقد نشطت على مر السنوات الصناعات الرديفة للقهوة”. يقول احد الصناعيين مستقبل زراعة البن في فيتنام يعتمد على انتشارهذه الزراعة و انتشار تصنيع البن في كافة المناطق بحيث تنشأ وكالات خاصة للقهوة و تبتكر فرص جديدة للعمل و تقام الابحاث عن القهوة من اجل المزيد من الجودة.
ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز تختم تقريرها عن فيتنام بصور من متحف الحرب في فيتنام وهي حرب قتلت حوالى الاربعة ملايين انسان ما بين الاعوام خمسة و خمسين و خمسة و سبعين.