عاجل

عاجل

القمة الروسية الاوروبية في تحليل و مقابلة

تقرأ الآن:

القمة الروسية الاوروبية في تحليل و مقابلة

حجم النص Aa Aa

انعقاد قمة مقتضبة في بروكسل بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و رئييس الجلس الاوروبي هيرمان فان
رامبوي و رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو . مناسبة لبحث و توضيح بعض المواقف خاصة الروسية منها تجاه الازمة الاوكرانية.
قمة اوروبية روسية تتزامن مع الحركات و المظاهرات الشعبية الاوكرانية المؤيدة لانضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي و المعارضة للهيمنة الروسية ورموزها على سياسة الحكومة في اوكرانيا.
القمة الثانية و الثلاثون في سلسلة القمم الاوروبية الروسية إنعقدت وقد خيمت عليها صور المتظاهرين وكانت قد تأجلت سابقا خاصة بسبب الوضع في اوكرانيا.

مقابلة مع المحللة السياسية روزا بلفور اجراها اندريه بيكيتوف في استوديوهات يورونيوز في بروكسل.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز استضاف في استوديوهات يورونيوز في بروكسل المحللة السياسية زوزا بلفور من المركز الاوروبي للدراسات وسألها بداية عن القمة الروسية الاوروبية الثانية و الثلاثين و اهميتها بالنسبة للعلاقات الاوروبية الروسية.

روزا بلفور من المركز الاوروبي للدراسات: العلاقات الروسية الاوروبية ليست الآن كما يجب ان تكون. اولا لان هذه القمة كان يجب ان تعقد في نهاية العام الماضي و تاجلت بسبب الاحداث في اوكرانيا و ثانيا لان القمة اختصر وقتها في اشارة واضحة من المسؤولين الاوروبيين عن عدم رضاهم على السياسة الروسية في شرق اوروبا.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما الذي يمكن عمله الآن لتهدئة الوضع في اوكرانيا و هل من منافسة اوروبية روسية لجذب اوكرانيا.

روزا بلفور من المركز الاوروبي للدراسات: روسيا و الاتحاد الاوروبي كل من جهته يسعى لاقامة منطقة من التجارة الحرة تمتد من اقصى الشرق الى اقصى الغرب و بالنسبة لاوكرانيا ان روسيا و الاتحاد الاوروبي بوسعهما ان يسهلا الحوار لاجل حل الازمة الاوكرانية و لتحقيق ذلك يجب ان تنوجد النية الطيبة لدى الطرفين.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل يمكن القول ان الرئيس الروسي يعتبر نفسه رابحا بعد تقديمه مساعدة لاوكرانيا لم يقدمها الاتحاد الاوروبي. و هي مبلغ خمسة عشر بليون يورو.

روزا بلفور من المركز الاوروبي للدراسات: الاقتصاد الروسي يعتمد على الطاقة و كل الدلائل تشير الى انن الاعتماد على الطاقة ليس مستديما و الرئيس الاوكراني يفكر في الانتخابات الرئاسية المقبلة و تمكن من الحصول علة المساعدة المالية الروسية ولا احد يعلم ما سيكون عليه الاتفاق بعد عامين.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ان الحداثة هي احدى ركائز التعاون الروسي الاوروبي هل تتم العودة الى هذه الركيزة بعد تخطي الصعوبات الحالية.

روزا بلفور من المركز الاوروبي للدراسات: ان التعاون في مجال التحديث لم يتقدم كثيرا. و في السابق كان لروسيا مؤيدون في اوروبا و اصبحت نسبتهم اقل اليوم بفعل نتائج السياسة الروسية التي يتبعها بوتين في شرق اوروبا و ربما يكون الرؤساء و القادة في اوروبا بانتظار حصول تغيير ما من الجانب الروسي مثل
الغاء تاشيرات الدخول و غير ذلك.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب باستضافة كل القادة في افتتاح الالعاب الاولمبية في سوتشي.

روزا بلفور من المركز الاوروبي للدراسات: هنالك قادة اوروبيون اعلنوا انهم لن يحضروا الى سوتشي بسبب عدم رضاهم على ما يحدث في روسيا بالمقابل ان القمة الروسية الاوروبية الحالية انعقدت و هذا دليل على ان العلاقات الروسية الاوروبية يجب ان تسير قدما بالرغم من علامات عدم الرضا و هذه الرسالة الاوروبية تتكرر بالنسببة للحضور الى سوتشي.