عاجل

في هذه الحلقة الجديدة من “بيزنس بلانيت“، يستثمر “ملائكة الاعمال” وهم
رجال ونساء اموالهم واوقاتهم وقدراتهم في مؤسسات ناشئة او اعيد اطلاقها من جديد.

في مالطا، مركز لملائكة الاعمال الذين يبدو وكأنهم يجمعون اعتمادات مالية لاصحاب المشاريع، لكنه يصل اصحاب هذه المشاريع بمجموعة من المستثمرين الاوروبيين والعالميين.

بريجيت بومان احدى الشخصيات العالمية لـ“ملائكة الاعمال” او “بيزنس انجلز“،
وقد انشأت مركزها الخاص وموقعها الالكتروني “Go Beyond”.

انها تعقد اجتماعاتها مع اصحاب المشاريع اما بشكل وجاهي واما عبر الانترنيت. وتقول “حين نقرر الاستثمار، نبحث اولاً عن فريق جيد. ثانياً نتطلع الى نموذج للعمل قابل للتطوير، وثالثاً نبحث عن مستثمرين جيدين”.

شهرياً، ينظم هذا المركز اجتماعات بين اصحاب المشاريع والمستثمرين.
في السنوات الاخيرة، استطاع تأمين سبعة مليارات يورو لاطلاق وتطوير خمس وعشرين مؤسسة. اما ما هو ملفت في هذه الشبكة من “ملائكة الاعمال” وجود العديد من النساء.

وعن ذلك عبرت بومان “نحن فخورات جداً لان ثلث المستثمرين هم من النساء، مقارنة مع نسبة الصناعيات وهو خمسة في المئة”.

لماذا لـ“ملائكة الاعمال” من النساء دور في تطوير هذا الشكل من التمويل؟ وما هي ايجابيات هذا العمل الموجود على الانترنيت؟

يبدو ان النساء “ملائكة الاعمال” يشكلن اليوم اتجاهاً حقيقياً. وهن لا يشكلن سوى ثلث اصحاب المشاريع في اوروبا. لكنهن يخترن دوماً قطاعات اوسع من تلك التي يختارها الرجال.

وتشير انجيل جيوليانو احدى “ملائكة الاعمال” وتملك موقع “AcrossLimits” الى ان النساء يملن اكثر للمسائل العملية “كالتقنيات الحديثة المتعلقة بالصحة اوالثقافة، انها مجالات واسعة للاستثمار. وبعض النساء يجدن سهولة بالدفاع عن مشروعهن امام النساء”.

بالنسبة لجيوليانو فانها تفضل ان تكون المشاريع موجودة في مكان واحد وذلك “لتسهيل القيام بالاجراءات الادارية.”

موقع “Go Beyond” يؤمن لاصحاب المشاريع المستندات الضرورية اضافة الى شرح تصويري للمشاريع. انه اداة مثالية لملائكة الاعمال النساء اللواتي يملكن، احياناً، وقتاً اقل للاهتمام بنشاطهن كمستثمرات. صاحبة هذا الموقع بومان تنصح اصحاب المشاريع الذين يبحثون عن تمويل “انصحهم بتحضير مشروعهم جيداً اولاً، وان يتعاملوا مع مستثمرين صغار يستطيعون مساعدتهم على تطوير عملهم.”