عاجل

تقرأ الآن:

محافظ دونيتسك : "دونيتسك ليست شبه جزيرة القرم "


Insight

محافظ دونيتسك : "دونيتسك ليست شبه جزيرة القرم "

الهدوء يعود تدريجيا إلى دانيتسك،بعد أن شهدت المدينة أحداثا و مظاهرات موالية لروسيا نجم عنها الاستيلاء على مقر النيابة العامة و مركز الخدمات الخاصة.
المحتجون غادروا أماكن المظاهرات أما زعيم الاحتجاجات بافيل غوباريف، فقد ألقي عليه القبض بأمر من محافظ المنطقة المعين للتو، و هو سيرغي تاروتا، و هو من بين أثرى أثرياء أوكرانيا.
و قد كان تعيين الأوليغارش سيرغي تاروتا محافظا بأكبر منطقة في أوكرانيا قد أثار جدلا واسعا ضد الحكومة الحالية بكييف.
فتعيين رجال أعمال في المناصب الحساسة ينظر إليه متظاهرو ميدان بعين الحذر و مخالف لما دعوا إليه و ناضلوا من أجله. لكن الأثرياء الذين يستثمرون أموالهم في المنطقة، هم في تزايد مطرد، و يساعدون في تنمية المنطقة و في توفير حياة معيشية مقبولة لدى السكان فهم بشكل آخر يحظون أيضا باحترام السكان.
و من مصلحتهم أن يوفروا الاستقرار السياسي و يخرجوا منافسيهم الروس من ديارهم .
مراسلة يورونيوز انجلينا كارياكينا التقت محافظ دونيتسك، سيرغي تاروتا و سألته فيما لو تكون دونيتسك هي شبه جزيرة القرم المقبلة؟

يورونيوز، انجولينا كارينكا:
ما الذي يحدث بالضبط في منطقة الدومباز بأوكرانيا؟ ما هي اتجاهات الرأي العام هناك بخصوص مسألة الاستفتاء و الانضمام إلى روسيا؟
سيرغي تاروتا، محافظ دونيتسك

يوجد خطاب ما يستخدم لزعزعة الاستقرار هنا، و أتفهم جيدا أن سيناريو ما ، قد طبق في شبه جزيرة القرم.
لقد كان ذلك بمثابة سيناريو قوي تعرضت له شبه الجزيرة. لكن دونباس، المنطقة ليست بحاجة إلى ذلك أبدا، فالمواطنون هنا يريدون مزيدا من السلطة و من اللامركزية،
حزب الأقاليم بأوكرانيا،و الرئيس يانوكوفيتش يحظون بكثر من الدعم هنا، خاصة بعد تقديمهم للوعود بتطبيق لامركزية القرار . و قد وعد السكان بأشياء كثيرة، و لكن لم تحقق .
هنا يريد الناس، تحقيق سعادتهم بأياديهم و هذا ينبغي تفهمه، و هو شرعي، حسب رأيي لكن يجب أن نتصرف حسب إملاءات القانون، و القانون ينص على أن تنظيم استفتاء يجب أن يتخذ قرار بشأنه على مستوى الدولة.

يورونيوز: هل تعتقدون أن بإمكان روسيا أن تتدخل في جنوب أوكرانيا و شرقها ؟
سيرغي تاروتا
أن لا أعتقد في حدوث هذا السيناريو، فالوضع لا يشبه شبه جزيرة القرم، ما بين 97 و 98 المئة من المواطنين يرون أن أي تدخل ستكون عواقبه وخيمة، و سيؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة. فالتدخل قد يؤدي إلى نشوب نزاع طويل الأمد، و حتى الروس يدركون ذلك جيدا . هذا السيناريو، يشبه ما يمكن أن نسميه نوعا من تحسس النبضات و استفزاز الناس . و أنا لا أفسره على أنه تهديد، و لكن حسب المعلومات التي هي بحوزتنا فإننا قادرون على حماية منطقتنا.

يورونيوز:
و ماذا عن موقف الشرطة المحلية، فهل من الجائز أنها ستنضم إلى صف المتظاهرين؟
سيرغي تاروتا،:
الشرطة تعيش حالة ما بعد ميدان، فهم يخشون من أن توجه لهم أصابع الاتهام كما كان الحال عند نشوب الاقتتال في ساحة ميدان. و يخشون من أن يديروا أسلحتهم نحو المتظاهرين وفق الأوامر الرسمية، و الوسائل القانونية، و ما قمنا به منذ عهدتنا الاولى هو تغيير المسؤولين الأمنيين،و الشرطة في دونيتسك، و لقد استشعرنا بسرعة موازين الاختلاف فالشرطة الآن هي تقوم بدور فعال حتى و لو كان لدينا الكثير من العمل، و الكثير من التغييرات الواجب القيام بها و نتمنى أن الوضع سيتغير خلال الأسابيع المقبلة.