عاجل

العقوبات الاقتصادية على روسيا تعزز التعاون بين طهران وموسكو

تقرأ الآن:

العقوبات الاقتصادية على روسيا تعزز التعاون بين طهران وموسكو

حجم النص Aa Aa

“ايران وروسيا تريدان تعزيز تعاونهما في مجالات النفط والغاز والبتروكيمياء والتكرير“هذا ما صرح به المساعد المكلف الشؤون الدولية والتجارية بوزارة النفط علي ماجدي خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الايرانية والروسية, يومي الثلاثاء والاربعاء كما أكد الماجدي أن مسألة تبادل النفط مقابل السلع لم تكن على جدول اعمال هذه القضية . وجاء في تقارير اعلامية وردت بوقت سابق أن هناك اتفاق للمقايضة ينص على بيع النفط وسلع استهلاكية ايرانية لقاء استثمارات روسية في انتاج الطاقة في طهران، خصوصا في قطاع النفط والغاز المتقادم بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليه.
صحف روسية كانت قد أشارت الى ان المباحثات تشمل شراء روسيا 70 الف برميل من النفط الايراني في اليوم اي ما يوازي 2% من الانتاج الايراني، ويتعين على ايران من جهة اخرى تامين مواد غذائية الى روسيا بعد ان قررت هذه الاخيرة وقف استيراد سلع اوروبية واميركية ردا على العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بسبب الازمة الاوكرانية .
ومن المتوقع أن يضع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني اللمسات الاخيرة على اتفاق تجاري لمدة خمس سنوات بحلول نهاية ايلول/سبتمبر الحالي.
كما من المفترض ان تشارك روسيا في بناء ثماني محطات كهربائية بقوة اجمالية قدرها 2800 ميغاواط وفي تحديث محطات موجودة واضاف الوزير الايراني ان حجم هذا التعاون سيفوق العشرة مليارات دولار.
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك كان قد اشار في وقت سابق أن العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا لا تعوق التعاون بين روسيا وإيران، وخاصة التعاون في مجال قطاع الطاقة الذي تكثفه روسيا في الوقت الحاضر..
وكانت الحكومتان الإيرانية والروسية وقعتا مذكرة تفاهم مشتركة بالاضافة إلى تقديم خدمات مصرفية لرجال الأعمال الروس والإيرانيين في كل من إيران وروسيا.
يشار الى أن مهمة لجنة التعاون التجاري والاقتصادي هي زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.