عاجل

أدوات مالية أوربية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة

تقرأ الآن:

أدوات مالية أوربية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة

حجم النص Aa Aa

الائتمان، والضمان المصرفي أو رأس المال الاستثماري: العديد من الأدوات المالية الأوروبية لمساعدة أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة
على تطوير أو إنشاء شركتكم .

من اجل فهم أفضل لما هي الأدوات المالية للاتحاد الأوروبي المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة و كيف تعمل سنتعرف على مسيرة شركة صغيرة أسسها شريكان في تموز / يوليو في العام 2011 برأسمال قدره 1500 يورو فقط.

لتكون قادرة على المنافسة في سوق صناعة أثاث المطابخ وفقاً للقياسات، هذه الشركة كانت بحاجة الى استثمار حوالي عشرين الف يورو في جهازين.

المشكلة كانت صعوبة الحصول على المال لأن الشركة لم يكن لها تاريخ ضمان ، بفضل التأجير التمويلي ضمن سياق الأدوات المالية الأوروبية تمكن الشريكان من تحقيق أحلامهما.

باول تومجك، مالك شركة 3TOP ، يقول: “بفضل هذه الإجارة الأولى، أنشأنا تاريخنا الائتماني. اثبتنا أننا مقترضون جيدون . بفضل نظام التأجير التمويلي تمكنا من شراء سيارة لنقل الأثاث تجنباً لتكاليف أخرى “.

إلى جانب ثقة البنوك، نظام التأجير هذا أتاح لهذه الشركة النمو. وكان عليها أن تفتح صالة عرض جديدة في لوبلين ، أكبر مدينة في شرق بولندا،
في الأشهر المقبلة.

باول تومجك، يضيف قائلاً: “في السنة الأولى كان لدينا موظفان، الآن لدينا عشرة . رأس مالنا الدوري اصبح 10 مرات أكثر مما كان عليه خلال السنة الأولى من عملنا.” لماذا الأدوات المالية الأوروبية مهمة جدا للشركات الصغيرة والمتوسطة؟ كيف يمكن الحصول عليها؟ الآن بعض الإجابات. هذه الأدوات المالية الأوربية لها أشكال مختلفة وفقاً لاحتياجات رجال الأعمال: كالائتمان، والتأجير التمويلي، والضمانات المصرفية. خلال السنوات الخمس الماضية، أتاحت لأكثر من 300 ألف شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على تمويل. والبرنامج سيستمر لغاية عام 2020 ، مع البرنامج الأوروبي الجديد COSME – كوزمي.

اركاديوتس لويسكي ، المدير البولندي لنقطة الاتصال بالأدوات المالية في الاتحاد الأوروبي، يقول:أكبر ميزة لأصحاب المشاريع هي عدم وجود أية رسوم إضافية، وفترة التمويل أطول، وتبسيط الإجراءات، والمساهمة المالية الشخصية ليست ضرورية، على أي حال، أقل “.

الميزات الأخرى لهذه الأدوات المالية هي أن الوسطاء المحليين الذين يتولون إدارتها لهم امكانية خلق منتجات محددة وفقا لاحتياجات أسواقها. هم أيضا من يقرر وفقاً لشروط العقد، شروط التمويل، ايضاً.

اركاديوتس لويسكي ، المدير البولندي لنقطة الاتصال بالأدوات المالية في الاتحاد الأوروبي، يضيف قائلاً:“على رواد الأعمال وبكل بساطة الإقتراب من نقطة الإتصال بالبرنامج: مصرف أو مركز للتأجير التمويلي … كل شيء يتم في مكان واحد. انها محطة واحدة”.

عن أسباب النجاح، باول تومجك، مالك، 3Top ، يقول:“بالنسبة لنا، مفاتيح النجاح هي إيجاد أفضل شكل من أشكال التمويل، وإعادة استثمار الأرباح خلال السنوات الأولى من النشاط.”