عاجل

تقرأ الآن:

البنتاغون اكد شن طائرات حربية ايرانية على مواقع لتنظيم "الدولة الاسلامية"


إيران

البنتاغون اكد شن طائرات حربية ايرانية على مواقع لتنظيم "الدولة الاسلامية"

انها مقاتلات تشبه تلك التي يستخدمها سلاح الجو الايراني تشن ضربات جوية على اهداف في محافظة ديالى شرق العراق والمحاذية لايران.

لكن البنتاغون الاميركي يؤكد انها مقاتلات ايرانية استهدفت مواقع تنظيم ما يسمى بـ“الدولة الاسلامية” في شرق العراق في الايام الماضية لكن دون اي تنسيق مع التحالف الدولي.

المتحدث باسم البنتاغون اللواء جون كيربي قال إنه لم يتغير شيء في ما يتعلق بسياسة واشنطن القائمة على عدم تنسيق الانشطة مع طهران، واضاف “لانملك دلائل على ان التقارير غير صحيحة… الطيران العسكري الايراني قام بغارات جوية على تنظيم ما يسمى بـ“الدولة الاسلامية“في الايام الماضية شرق العراق”.

وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعتبر اية ضربة ايرانية ضد المتشددين في العراق هي ايجابية، لكن طهران رفضت تأكيد او نفي شن غاراتها ضد التنظيم. قالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم: “لم يحصل اي تغيير في سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية. انها مستمرة بتقديم دعمها وخاصة نصائحها واستشاراتها للمسؤولين العراقيين في اطار القوانين الدولية ولم يتغير الامر في هذا الاتجاه”.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الموجود في اجتماع بروكسيل للتحالف الدولي لم يرد بوضوح على سؤال حول هذه الضربات الايرانية مشيراً الى انه لم يبلغ بها.

وكانت ايران قد وضعت في تصرف العراق مقاتلات من طراز سوخوي وسرت معلومات ان طيارين ايرانيين يقودونها.

كما اكد سياسيون وعسكريون وصحافيون ايرانيون ان فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني وقائده الجنرال قاسم سليماني لعب دوراً حاسماً في تحرير مناطق عدة من ايدي مقاتلي تنظيم ما يسمى بـ“الدولة الاسلامية”.