عاجل

تقرأ الآن:

نتانياهو يحض المحكمة الجنائية الدولية على رفض طلب الفلسطينيين الانضمام إليها


إسرائيل

نتانياهو يحض المحكمة الجنائية الدولية على رفض طلب الفلسطينيين الانضمام إليها

في اجتماع عقده بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب لبحث الرد الإسرائيلي على الطلب الفلسطيني الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، حض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، المحكمة الجنائية الدولية على رفض طلب الفلسطينيين الانضمام إليها، معتبرا أن السلطة الفلسطينية ليست دولة بل “كيان” مرتبط بمنظمة “إرهابية”.

وقال نتانياهو في تصريحات صحفية: “ نتوقع من المحكمة الجنائية الدولية أن ترفض بشكل قاطع الطلب الفلسطيني بالانضمام إليها، لأن السلطة الفلسطينية ليست دولة بل “كيان” متحالف مع تنظيم إرهابي هو حركة حماس التي ترتكب جرائم حرب. إن دولة إسرائيل هي دولة قانون ولديها جيش أخلاقي يحافظ على جميع القوانين الدولية”.

تصريحات نتانياهو جاءت بعيد ساعات من بدء الفلسطينيين معركة قانونية ودبلوماسية جديدة بعد توقيع الرئيس محمود عباس طلب الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، إضافة إلى 20 طلبا للانضمام إلى منظمات واتفاقيات دولية.

هذا وقام كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات في مقر الرئاسة برام الله الخميس، قام بتسليم الصكوك لنائب المنسق الخاص للأمم المتحدة، جيمس راولي، بما فيها صك الانضمام إلى ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية.

وصرح عريقات للصحافيين قائلا: “ نحن نمارس حقا حضاريا قانونيا، ومن يخشى المحكمة الجنائية الدولية عليه أن يكف عن جرائمه.”

وكان الفلسطينيون هددوا بالانضمام إلى هذه الاتفاقيات في حال رفض مشروع القرار الذي قدموه إلى مجلس الأمن، وتضمن العمل على تسوية مع إسرائيل خلال سنة على أن يتم الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية بحلول نهاية العام 2017.