عاجل

من هي بوكو حرام ؟ ولماذا تقوم بأعمال إرهابية في نيجيريا ؟

أنشأت بوكو حرام عام 2002 ومنذ عام 2009 بدأت الحركة النيجيرية المتشددة، في القيام بأعمال إرهابية بهدف تطبيق الشريعة. أعمال زادت وتيرتها خلال الأشهر

تقرأ الآن:

من هي بوكو حرام ؟ ولماذا تقوم بأعمال إرهابية في نيجيريا ؟

حجم النص Aa Aa

أنشأت بوكو حرام عام 2002 ومنذ عام 2009 بدأت الحركة النيجيرية المتشددة،

allviews Created with Sketch. Point of view

"اسم الجماعة يعني " التعليم حرام " و طرقها لا تختلف عن الجماعات الإرهابية الأخرى. هدفها هو إقامة دولة إسلامية شمال نيجيريا"

في القيام بأعمال إرهابية بهدف تطبيق الشريعة. أعمال زادت وتيرتها خلال الأشهر الأخيرة لا سيما في مدينة باغا ودورون باغا.

المدينتان شهدتا مجازر مروعة وهو ما تبرزه صور التقطت عن طريق الأقمار الصناعية ونشرتها منظمة العفو الدولية. الصور تظهر حجم الدمار الذي لحق بالمدينتين، الحصيلة تتحدث حتى الآن عن سقوط ألفي قتيل على الأقل .

في العاشر من شهر يناير الماضي استخدمت الجماعة المتطرفة قتاة لا يتعدى عمرها العشر سنوات، الفتاة فجرت نفسها وسط سوق مايدوغوري وهو ما أدى إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة 18 آخرين.

المناطق التي تسيطر عليها بوكو حرام في نيجيريا تزدادا مساحتها يوما بعد يوم . لكن من هم رجال بوكو حرام ؟ وماذا يريدون بالتحديد ؟. اسم الجماعة يعني “ التعليم حرام “، طرقها لا تختلف عن الجماعات الإرهابية الأخرى، لكن هدفها هو إقامة دولة إسلامية شمال نيجيريا.

في نظر جماعة بوكو حرام لا يجب أن يكون للمرأة حقوق، فلقد قامت بخطف 276 فتاة يبلغن من العمر ما بين 12 و 17 عاما. اختطاف استنفر العالم أجمع لا سيما والفتيات اختفين منذ العملية وعائلاتهن فقدت الأمل في أن تتم مساعدتها من قبل السلطات النيجيرية، سلطات لا تتحكم في الوضع بالكامل كما أنها منشغلة بالحملة الإنتخابية استعدادا للإنتخابات الرئاسية التي ستجرى شهر فبراير المقبل.

الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناتان والعسكري السابق محمدو بوهاري يتنافسان على مقعد الرئاسة فيما يموت النيجيريون ويهجر الآلاف من منازلهم هربا من الموت.
المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أكدت أن أكثر من 11300 شخص فروا من منازلهم إلى تشاد المجاورة .