عاجل

عاجل

ارتدادات الأزمة الروسية في منتدى دافوس

التحول الدراماتيكي لثروات روسيا يتصدر ما يشغل الكثير من المندوبين في دافوس، مثل رئيس رينو ونيسان، التي تملك حصة مسيطرة في أكبر صانع للسيارات في روسيا

تقرأ الآن:

ارتدادات الأزمة الروسية في منتدى دافوس

حجم النص Aa Aa

التحول الدراماتيكي لثروات روسيا يتصدر ما يشغل الكثير من المندوبين في دافوس، مثل رئيس رينو ونيسان، التي تملك حصة مسيطرة في أكبر صانع للسيارات في روسيا أفتوفاز.
كارلوس غصن يتوقع لسوق السيارات هناك أن ينكمش بنسبة لا تقل عن عشرين في المائة هذا العام :
ليس فقط هو السوق في انخفاض ولكن العملة الروسية تضعف.أيضا. شركات صناعة السيارات تعمل على عملية توطين الإنتاج ولكن ذلك لم يتم حتى الآن، وهو ما يعني أنه لا تزال هناك الكثير من الأجزاء التي يتم استيرادها إلى روسيا. لذلك، يمكنك أن تتخيل، إذا كان عليك بيع السيارات بالروبل وجزء من التكاليف الخاصة بك هي باليورو أو الين، فإن الامر سيكون غير موات للغاية

تراجع أسعار النفط العالمية والعقوبات الدولية ضد روسيا بشأن الأزمة أوكرانيا هزوا ثقة المستثمرين ودفعوا بالروبل نحو السقوط الحر في أواخر العام الماضي.

مراسلة يورونيوز، سارة تشابيل: لقد خفض الاقتصاديون من توقعات النمو روسيا لهذه السنة ، للاعتقاد بأن الألم الاقتصادي للبلاد سيبقى هنا. ومع عدم وجود علامة على رفع العقوبات الدولية وبقاء أسعار النفط منخفضة.

نائب رئيس صندوق النقد الدولي يحذر من أن روسيا سوف تواجه تحديا كبيرا هدا العام، لكنه يقول أيضا إن الوقت قد لا يكون متأخراً للخروج من الأزمة.
تشو مين :
مع انخفاض أسعار النفط، ومع الضغوط، ربما تكون فرصة سانحة بالنسبة لروسيا لتنفيذ الإصلاحات. أعتقد أن من الضروري جداً لروسيا تنفيذ هذا الإصلاحات للحد من هشاشتهم ولصالح بقية العالم أيضاً.

على رأس الأولويات بين تلك الإصلاحات، يقول صندوق النقد الدولي، تنويع الاقتصاد الروسي بعيدا عن الاعتماد على النفط والغاز.

ولكن إلى أن يحدث ذلك، لا يزال الاقتصاد الروسي إلى حد كبير تحت رحمة أسعار النفط العالمية.