عاجل

تقرأ الآن:

السِّيسي يدعو إلى التدخل العسكري الدولي في ليبيا بقرارٍ أُممي


مصر

السِّيسي يدعو إلى التدخل العسكري الدولي في ليبيا بقرارٍ أُممي

بعد القصف الجوي المصري الذي تقول القاهرة إنه استهدف مواقع التنظيم المُسَمَّى “الدولة الإسلامية” في منطقة دَرْنَة في شرق ليبيا، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يدعو إلى استصدار قرار من الأمم المتحدة يبيح التدخل العسكري المباشِر في ليبيا عبْر تحالف دولي.

دعوة السيسي جاءت خلال حوار أجرته معه قناة “أوروبا واحد” الإذاعية الفرنسية.

وبالنسبة للرئيس المصري لا يوجد حلٌّ آخر لإنهاء الفوضى السياسية والأمنية في ليبيا إلا التدخل معتبرا أن موقفه يأتي بدعوة من شعب وحكومة ليبيا.

ومن بين ما قاله السيسي في هذا الحوار:

“مَا يحصل في ليبيا سيتحوَّل إلى بؤرة إرهاب ستُوَجَّه ضد المنطقة برُمَّتها وستُهدِّد المنطقة كلها وليس مصر فحسب: مصر وجنوب البحر المتوسط وأوروبا. ولا بد من التعامل معها في مهمة لم تُستَكمَل من جانب أصدقائنا الأوروبيين. نحن تركنا الشعب الليبي أسيرا للمليشيات المسلَّحة”.

وزارة الخارجية المصرية قالت إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة حول الوضع في ليبيا غدا الأربعاء وإنها بصدد إجراء مشاورات بهذا الشأن.

وكانت عناصر تابعة لما يُسمَّى “الدولة الإسلامية” قَتَلَتْ قبل يوميْن واحدا وعشرين مصريا اختطفتهم في عمليات متفرقة خلال الأشهر الأخيرة وبثتْ شريطا لهم على أحد شواطئ البحر الليبية، مما أثار غضبا في القاهرة وردا عسكريا جويا أمس الثلاثاء.