عاجل

تقرأ الآن:

ملايين القتلى و15 مليون نازح بسبب العنف عبْر العالم...الردُّ الدولي "مُخزي"


المملكة المتحدة

ملايين القتلى و15 مليون نازح بسبب العنف عبْر العالم...الردُّ الدولي "مُخزي"

قُتِل ملايين البشر عام ألفين وأربعة عشر عبْر مختلف أرجاء العالم وشُرد نحو خمسة عشر مليون آخرين بسبب الحروب والعنف المتفشي في عدة بؤر توتر نتيجةَ صراعاتِ نفوذٍ محلية وإقليمية ودولية.

وتبقى الآفاق حالكة السواد بالنسبة للعام ألفين وخمسة عشر الذي تقول كلُّ المؤشرات إن حصيلته من هذه المآسي ستكون أكثر سوءا.

هذا ما يقوله تقرير منظمة العفو الدولية الذي تم نشرُه اليوم الأربعاء والذي تلاه الأمين العام للمنظمة سليل شيتي بانتقاد شديد للمجموعة الدولية أمام الصحافة. سليل شيتي قال:

“مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة أُنشِأ لحماية المدنيين ولتوفير السلام والأمن، وقد فشلوا في تحقيق ذلك. إننا نقول، إذن، إن من بين الأدوات التي أدتْ إلى هذا الفشل الاستخدام المُفرط لحق النقض من طرف الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن”.

تقرير المنظمة يقول إن العام الماضي كان كارثيا وإن الرد الدولي على العنف الناتج عن الصراعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كان “مُخزيًا“، على حد تعبيره، حيث سلَّط التقرير الضوء على الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا. وأضاف التقرير أن عدد النازحين الذي بلغ خمسة عشر مليون غيرُ مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

كما أشار إلى تجاوزات لحقوق الإنسان عبْر مختلف دول العالم، من بينها تجاوزات في خمس وثلاثين دولة ترتكبها تنظيمات وميليشيات مُسلَّحة على غرار التنظيم المُسمَّى “الدولة الإسلامية”.