عاجل

إعصار "بام" يتهدد سكان أرخبيل فانواتو جنوب المحيط الهادي

إعصار "بام" يهدد أرخبيل فانواتو الواقع في جنوب المحيط الهادئ، الأرصاد الجوية تتوقع وصوله غداً. العاصمة بورت-فيلا بدأت تواجه فيضانات ورياحاً عاتية كإشارات على اقتراب الإعصار.

تقرأ الآن:

إعصار "بام" يتهدد سكان أرخبيل فانواتو جنوب المحيط الهادي

حجم النص Aa Aa

أعلنت السلطات في جمهورية فانواتو أن إعصاراً من الفئة الخامسة يهدد الأرخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادئ. العاصمة بورت-فيلا بدأت تواجه فيضانات ورياحاً عاتية كإشارات على اقتراب الإعصار.

allviews Created with Sketch. Point of view

"حسب ممثلة اليونيسف أليس كيليمان فإن العاصمة بورت-فيلا أضحت أشبه بمدينة أشباح."

الأرصاد الجوية تتوقع أن يصل الإعصار إلى أشده يومي السبت والأحد وتستمر تأثيراته على الجزيرة إلى يوم الأربعاء القادم. القلق الأكبر يتركز على المساكن العشوائية في ذلك الأرخبيل الفقير، حيث تخشى السلطات من وقوع كارثة إنسانية إذا ما عصفت رياح الإعصار.

تلفزيون نيوزيلندا الأرصاد الجوية، KAREN OLSEN تقول: “نحن قلقون بشأن ذلك النوع من الرياح التي تسبب أضراراً بالغة. تقتلع الأسقف، وتخرب المنازل، وتقتلع الأشجار وأعمدة الكهرباء. كما يمكن أن تكون مصحوبة مع زيادة بارتفاع البحر.”

الإعصار الذي يحمل اسم “بام” سيمر على بعد 100 كلم من الأرخبيل. ويتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 165 كلم/ساعة تصحبها أمواج عاتية وربما انهيارات أرضية.

سكان عاصمة بورت-فلا بدؤوا بإغلاق محالهم والتحصن في المنازل تحسباً من الإعصار. بحسب ممثلة اليونيسف أليس كيليمان فان العاصمة بورت-فيلا أضحت أشبه بمدينة أشباح.