عاجل

تقرأ الآن:

اذربيجان: عيد نوروز مبارك


life

اذربيجان: عيد نوروز مبارك

سنوياً، حوالي 300 مليون شخص في العالم يحتفلون بعيد النوروز. انه احتفال بقدوم الربيع وبداية سنة جدبدة في دول عدة، وخاصة في آسيا الوسطى. عيد قديم تمتد جذوره منذ آلاف السنين.

من بحر قزوين في البلقان مروراً بوسط وجنوب آسيا، تقاليد الإحتفال السنوي بقدوم الربيع، عيد نوروز. منذ العام 2009 ادرج في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بوصفه تقليداً تراثياً للعديد من الشعوب وعيداً عريقاً توارثته الأجيال بحلول اليوم الأول من الربيع.
التقاليد تختلف من بلد لآخر، في جميع انحاء أذربيجان الاستعدادات تبدأ قبل شهر من عيد النوروز.

خبير الفولكلور، سيف الدين جزوا، يقول:
“وفقا لمعتقدات قديمة، تم خلق الكون من أربعة عناصر هي: الأرض والنار والماء والهواء. عناصر تخرج تدريجياً شهراً واحداً قبل نوروز كل يوم ثلاثاء ، هنا، يستيقظ
الهواء وتتنفس الطبيعة وتنمو…”

سنتعرف على نوروز من خلال الطعام. لذلك ذهبنا للتسوق في سوق تازة برفقة شريفوف، الرجل المعروف في باكو عاصمة أذربيجان. . الأكشاك في هذه السوق الكبيرة مليئة بالخضروات والفواكه والأعشاب واللحوم والأسماك. تذوقنا نوعاً من الخوخ الحامض وهو المادة الأساسية لاعداد أحد أطباق شريفوف.

المين شريفوف، يقول: “ سنذهب لشراء الشو . بامكانكم تذوقه. انه يستخدم لحشو السمك.”

هذه الطبقات الرقيقة منه يستخدم لاعداد طبق تقليدي.

في المطبخ يتم تحويل هذه المكونات إلى أطباق في غاية النكهة.

ألمين شريفوف، يضيف قائلاً: “ الأسماك التي اشتريناها اليوم من السوق تسمى كتم . سنستخدمها لاعداد طبق لفنكي ، انه طبق تقليدي من منطقة لونكران. مصنوع بالمكسرات والبصل، والخوخ المجفف الحامض “.

الطبق الرئيسي الثاني هو بيلاف. إنها وصفة من الأرز المعروفة منذ قرون في جميع أنحاء آسيا الوسطى القوقاز. تعد بطرق مختلفة. الوصفة التقليدية أعدت مع لحم الضأن، والكستناء، والخوخ المجفف الحامض والزبيب والمشمش.

نوروز هو يوم عطلة الأسرة . إنه العيد الأكثر شعبية في أذربيجان.

المواطنة الأذرية المقيمة في باكو، ارزو ملكوفا، يقول: “نوروز هو يوم عطلة رئيسية بالنسبة لنا. تستحضر فيه ذكريات الطفولة. انه يوم عطلة للأطفال. كل عام نحتفل به في المنزل مع جميع أفراد الأسرة”.

ذهبنا إلى منزل ارزو للمشاركة في الاحتفال القديم حيث الوجبات اللذيذة التي يجتمع أفراد الأسرة حولها وتتوارث عبر الأجيال.

والدة ارزو، قمر ملكوفا، تقول:
“ هذا القدر النحاسي كان لجدتي. انه قديم جدا، صنعه الحرفييون .”

الجميع يشارك في إعداد الأطباق. في نوروز كل شيء على الطاولة له معنى .
السُفرة تتضمن 7 سبعة اشياء تبدأ بحرف السين. العدد سبعة يرمز للكون. ومصدرها الارض هي : ( سبزي : الخضرة / سمنو : نوع من الحلويات /سير : الثوم /
سيب : التفاح / سنجد : ثمره تشبه العناب / سماق : حب حامض الطعم /
سيب زميني : البطاطس ) اضافة الى سكه اي النقود كذلك (البيض المسلوق الملون ) وهذه موجودة عند شعوب اخرى..

نائلة ملكوفا، زوجة شقيق أرزو، تقول:
“السماني موجود على الطاولة. انه رمز لعيد نوروز. نضيء الشموع، تجتمع أفراد الأسرة حول طاولة وفقاً للتقليد عدد الشموع بعدد أفراد الأسرة”.

عائلة ارزو تجتمع للتمتع بوجبة تحيط بها رموز الثروة، والعمر المديد والسعادة.

نوروز له ارتباط وثيق بالنار، رمزا للتنقية، وأذربيجان نفسها – هي بلد النفط والغاز والحرائق العفوية. القفز فوق النيران يمثل التجديد.

مونيكا بينا-يولاونيوز: “ سنغادر باكو. في العدد المقبل من أذربيجان لايف سنتوجه إلى جبال القوقاز للتعرف على المجتمع الألماني في أذربيجان “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جزرالبحر الداخلي لسيتو اليابانية : 
مناظرطبيعية ومعالم معمارية تبهر العيون

life

جزرالبحر الداخلي لسيتو اليابانية : مناظرطبيعية ومعالم معمارية تبهر العيون