عاجل

جسر نغيلي شريان حيوي للتشاد

جسر نغيلي يصل العاصمة التشادية نجامينا بقرية قصيري الكاميرونية. اما نهر شاري الذي يجري شمالاً مئات الكيلومترات باتجاه بحيرة التشاد فهو الحدود

تقرأ الآن:

جسر نغيلي شريان حيوي للتشاد

حجم النص Aa Aa

جسر نغيلي يصل العاصمة التشادية نجامينا بقرية قصيري الكاميرونية. اما نهر شاري الذي يجري شمالاً مئات الكيلومترات باتجاه بحيرة التشاد فهو الحدود الطبيعية بين البلدين.

بالاتجاهين، يعبر جسر نغيلي آلاف الاشخاص، يومياً، حاملين معهم البضائع والمواد الاستهلاكية. فعمليات البيع والشراء تتم عنده.

موفد يورونيوز كان هناك ويقول: “اكثر الاماكن التشادية التي يبرز فيها تأثير تهديدات جماعة بوكو حرام هو هذا الجسر، جسر نغيلي، الذي يربط الكاميرون بضواحي العاصمة التشادية نجامينا. عنده عمليات المراقبة والتفتيش تم تعزيزها لتجنب اي اعتداء ارهابي ومنع تهريب السلاح”.

لرجال الامن هنا نظامهم الخاص في التفتيش. العابرون اصبحوا معروفين لديهم تقريباً، فان شاهدوا وجهاً غير مألوف، يوقفونه ليحققوا معه ويفتشونه..

مباينايسيم امون افاد ان الامن في هذا البلد موجود “لان الشرطة موجودة وكذلك الدرك. نملك الحماية اللازمة لمنع بوكو حرام من دخول التشاد. اذاً نفتح الحدود عند السابعة صباحاً كي يتمكن طلاب قصيري من الدخول الى مدارسنا. من هنا تؤمن الحماية الكاملة لتشاد”.

المعارك ضد بوكو حرام تركت آثارها على اقتصاد التشاد المحاذية لكل الكاميرون ونيجيريا.

لكن منذ عام تقريباً لم تصل البضائع الى التشاد عبر نيجيريا. وبما ان هذا البلد غير مطل على البحر فإن جميع عمليات الاستيراد والتصدير تجري عن طريق الكاميرون. لكن هجمات بوكو حرام تعيقها.