عاجل

تقرأ الآن:

قوات من تشاد والنيجر تشل قدرة بوكوحرام في بلدة مالام فاتوري شمال نيجيريا


نيجيريا

قوات من تشاد والنيجر تشل قدرة بوكوحرام في بلدة مالام فاتوري شمال نيجيريا

تتواصل معارك التحالف العسكري الافريقي ضد جماعة بوكو حرام شمال نيجيريا، كاميرا يورونيوز رافقت الجنود بعد معارك شلت قدرة مسلحي بوكو حرام في بلدة مالام فاتوري عند الحدود مع النيجر، البلدة هجرها سكانها واحترقت منازلها.
وشكلت مالام فاتوري اكبر معقل للجماعة المسلحة شمال البلاد وظلت تحت سيطرتها منذ تشرين ثاني الفين واربعة عشر وحتى نهاية آذار الفين وخمسة عشر قبل ان تقوم قوة عسكرية من النيجر والتشاد بطردهم.

تقول سيدة من بلدة مالام فاتوري:
“عندما دخلت بوكو حرام قبل خمسة اشهر تركنا المدينة واختبأنا في الغابات لمدة بعدها عدنا، بوكو حرام اخذوا الشابات وزوجوهن لمقاتليهم، عندما تركوا المدينة مع وصول الجنود اخذوا الفتيات معهم وقتلوا الباقي، وهرب المسلحون في كل الاتجاهات”.
وبعد معارك ضارية قتل فيها مئة من مسلحي بوكو حرام وتسعة من الجنود التشاديين في محيط البلدة الاربعاء، استولت القوة العسكرية التشادية على نحو خمسين بندقية كلاشينكوف واسلحة رشاشة روسية وفرنسية الصنع وقنابل وعبوات ناسفة تعود لمسلحي الجماعة.

يقول موفد يورنيوز لويس كاربايو:
“الحرب على بوكو حرام تدور رحاها عند الحدود النيجيرية مع النيجر، تشاد والكاميرون، مشاركة القوات العسكرية في المواجهة وخصوصا القوات التشادية غيرت من الواقع على الارض، ولأول مرة منذ سنين يخسر الجهاديون الأرض”.