عاجل

تقرأ الآن:

برلماني ألماني: المستشارة تتستر على تجسس الأميركيين على شركان المانية وأوروبية


ألمانيا

برلماني ألماني: المستشارة تتستر على تجسس الأميركيين على شركان المانية وأوروبية

عبر هذه اللواقط الضخمة في بارفاريا شمال المانيا التابعة لجهاز الاستخبارات الالماني “ بي إن دي“، تسعى وكالة الامن القومي الاميركية للتجسس على المانيا وعلى دول وشركات اوروبية عدة، صحيفة بيلد الالمانية قالت انها الاستخبارات ارسلت وثيقتين الى المستشارة أنغيلا ميركل في الفين وثمانية والفين وعشرة تبلغها بتجسس الاميركيين، التقرير كان محرجا لبرلين واتهمها اعضاء في حزب الخضر بالتستر على القضية.
يقول جان فيليب ألبريخت عضو المانيا عن حزب الخضر في البرلمان الاوروبي: “بعد كشف سنودن حول التجسس على انغيلا ميركل، المستشارة الالمانية قالت: التجسس على الاصدقاء لن يمر. اذن اما ان نقول ان دول الاتحاد الاوروبي لا يبدو ان صداقة تربطها مع المانيا، او يمكن ان نقول ان المستشارة لم تقصد ما قالته، ولم تأخذ كلماتها على محمل الجد واعتقد ان هذا بالضبط، النقطة بالنسبة لجميع قادة الدول”.
وثائق صحيفة بيلد كشفت ان وكالة الامن القومي الاميركية تحاول باستمرار التجسس على هواتف وعناوين البريد الاليكتروني لشركة ايرباص ويوروكوبرت المتخصصتين في الدفاع والفضاء، فضلا عن التجسس على شركات المانية بعلم المستشارة.
وكانت المانيا ردت بغضب على عمليات التجسس التي قامت بها وكالة الامن القومي الاميركي على عشرات الملايين من الهواتف النقالة في المانيا واوروبا بينها هاتف المستشارة ميركل نفسه.