عاجل

تقرأ الآن:

نتنياهو يجمد قرار الفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الحافلات


إسرائيل

نتنياهو يجمد قرار الفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الحافلات

نتنياهو يجمد قرار الفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الحافلات

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار وزارة الدفاع الذي ينص على فصل الركاب الفلسطينيين عن الإسرائيليين في الحافلات في الضفة الغربية.

قرار الفصل فاجئ صباح اليوم مئات الفلسطينيين الذين يسافرون كل يوم إلى إسرائيل للعمل مستخدمين تصاريح سفر في كل مرة يعبرون فيها إلى إسرائيل.

ويقول أحد الفلسطينيين عن القرار:” سمعت بالقرار لكني لم اسافر بعد، لكنه سيؤثر و سيؤدي إلى أزمة في حركة النقل .” قرار الفصل اثار فور صدوره احتجاجات من قبل المعارضة الاسرائيلية والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان والتي اعتبرت بانه عنصري ومهين وغير ضروري،و كان مسؤولون إسرائيليون قالوا إن الإجراء جزء من خطة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر للحد من المخاطر الأمنية، وللسماح بمراقبة الفلسطينيين عن قرب. و تقول إيملي شيفر من منظمة يش دين الحقوقية :” لا يوجد أي مبر أمني لسياسة الفصل العنصرية في الحافلات هو نتيجة لضغط المستوطنين على المسؤوليين العسكريين، نحن نتحدث عن الفلسطنيين الذين يملكون ترخيصا للعمل والذين أثبتوا بأنهم لا يشكلون خطرا لأمن إسرائيل، هي مرحلة لمواصلة سياسة الفصل العنصري في الضفة الغربية “ فصل الركاب الفلسطينيين عن الإسرائيليين أثار أيضا قلق اليمين من العواقب التي يمكن ان تترتب على مكانة اسرائيل في اليوم الذي تقوم فيه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني بزيارة الى اسرائيل.