عاجل

عاجل

اليونان: "تأجيل سداد الدين تطور سلبي"

دائنو اليونان الاوروبيون حبسوا انفساهم بعدما اجلت اثينا، اليوم الجمعة، سداد ثلاثمئة مليون يورو من اجل دمج اربع دفعات قيمتها مليار وستمئة مليون يورو

تقرأ الآن:

اليونان: "تأجيل سداد الدين تطور سلبي"

حجم النص Aa Aa

دائنو اليونان الاوروبيون حبسوا انفساهم بعدما اجلت اثينا، اليوم الجمعة، سداد ثلاثمئة مليون يورو من اجل دمج اربع دفعات قيمتها مليار وستمئة مليون يورو وسدادها في الثلاثين حزيران يونيو الجاري.

وحول ذلك علق المحلل الاقتصادي شارالابوس غوتسيس: “ان تلجأ الحكومة اليونانية لذلك لاسباب تكتيكية، فهذا تطور سلبي، وهكذا سيكون لها وقت اطول للتفاوض حتى الاسبوع المقبل، انها لا تبحث عن خمسمئة مليون يورو لتسديدها الاسبوع المقبل وانما لتتمكن من
الاتفاق مع ضغوط اقل… من الواضح انه على الشركاء ايجاد حل افضل مما رأيناه يوم الاثنين الماضي، لانه صعب اجتماعياً ولا يخدم المشروع الانمائي الذي تحتاجه البلاد”.

وتشير مراسلة “يورونيوز” سيميلا توشتيدو الى ان “قرار الحكومة اليونانية بطلب التأجيل من صندوق النقد الدولي، ساعات قبل انتهاء الفترة المعطاة لها، فاجأ ليس الدائنين فقط وانما المواطنين اليونانيين ايضاً. غالبيتهم لم يخفوا خشيتهم، فلا يبدو ان اربعة اشهر من المفاوضات قد قربتهم من الحل”.

رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس كان قد ابلغ مجموعة السبع عدم تطبيقه لبعض الاصلاحات منها زيادة الضريبة على القيمة المضافة والطاقة والادوية واي اقتطاع في رواتب المتقاعدين.