عاجل

تقرأ الآن:

سيسيليا بارتولي: شخصية أسطورية أغريقية للمؤلف الألماني غلوك


موسيقي

سيسيليا بارتولي: شخصية أسطورية أغريقية للمؤلف الألماني غلوك

In partnership with

“ أصلي للآلهة الجبارة “ هو موضوع هذا العام لمهرجان عيد العنصرة في سالزبورغ من اختيار المديرة الفنية للمهرجان الميزو سوبرانو سيسيليا بارتولي التي اغتنمت الفرصة لاضافة
بطلة أخرى على القائمة وهي كاهنة مُعذبة لكنها تحتفظ بكرامتها حتى النهاية، في أوبرا إيفيجيني في توريد “ ، لمؤفها غلوك. سيسيليا بارتولي كانت عازمة على إعادة المؤلف الموسيقي الألماني إلى دائرة الضوء.

الميزو سوبرانو، سيسيليا بارتولي، تقول: “غلوك ملحن يستحق شعبية أكبر . انه كان واحداً من أهم الملحنين في وقته. فاغنر كان من المعجبين الكبار بغلوك. برليوز ايضاً.”

كريستوف فيليبالد غلوك هو الذي أصلح عالم الأوبرا في القرن الثامن عشر.
المخرجان موشي لايزر وباتريس كوريه لا يخفيان اعجابهما بهذا الاصلاح.

موشي لايزر، يقول: “الثورة الكبيرة التي قام بها غلوك هي انه جعل النص في المقدمة وكتابة الموسيقى التي تخدم النص، الأمر الذي يتطلب من الناس الاستماع إلى نص ومن خلال الكلمة يمكن الوصول إلى الروح والعاطفة. “ الميزو سوبرانو، سيسيليا بارتولين تضيف قائلة: “اننا لسنا هناك لإرضاء الجمهور بازياء جميلة وتزيين جميل. اننا هنا لنروي قصة، انها قصة رهيبة. وفي ذات الوقت لاظهار المشاعر العاطفية. بامكاننا أن نذهب إلى أعماق هذا الشعور، ونحن عُراة تماماً “.

هذه الأوبرا تتحدث عن حكاية أسطورية لشخصية أغريقية هي ايفيجيني. انها اضطرت إلى ارتكاب جريمة قتل قرباني رغماً عنها، دور صعب أدته سيسيليا بارتولي.

المدير باتريس كوريه، يقول: “سيسيليا مغنية تذهب إلى أعماق الأشياء وغلوك لا يمكن أن يعيش من دون الذهاب إلى أعماق الأشياء. “ اما موشي لايزر، فيقول: “غلوك كتب موسيقى سامية بينما الشخصيات تعيش في أقصى حالات الفظاعة. من الأسباب التي تجعل الموسيقى جميلة هو أن هذه الشخصيات تقاوم مصيرها، لأنها في مواجهة مع آلهة تتمتع برؤية معاناة هذه الشخصيات.”

من اللحظات المفضلة للمطربة الأوبرالية الايطالية هي النغم الذي يُدمى له القلب: “ آه ايها التعيسة ايفيجيني “.

عن هذه التعاسة، سيسيليا بارتولي تقول: “الجميع مات. ياله من أمر فظيع. ايفيجيني لا تزال موجودة. ما هو أملها ؟ لم يعد لديها أمل، لا أحد هناك
بعد الآن. هذا المشهد من أكثر المشاهد جمالا في العالم الاوبرالي “.

http://arabic.euronews.com/2015/06/11/a-unique-collaboration-cecilia-bartoli-and-her-duo-of-directors

اختيار المحرر

المقال المقبل
رائعة سترافينسكي «سيرة فاسق»
تعود إلى متروبوليتان في نيويورك

موسيقي

رائعة سترافينسكي «سيرة فاسق» تعود إلى متروبوليتان في نيويورك