عاجل

تسيبراس يحدد "النقاط الرئيسية" للتوصل إلى اتفاق مع الدائنين الدوليين

رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر يؤكد أن المفاوضات بشأن أزمة ديون اليونان تحرز تقدما شيئا فشيئا. إعلان يونكر يأتي عقب لقائه برئيس الوزرا�

تقرأ الآن:

تسيبراس يحدد "النقاط الرئيسية" للتوصل إلى اتفاق مع الدائنين الدوليين

حجم النص Aa Aa

رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر يؤكد أن المفاوضات بشأن أزمة ديون اليونان تحرز تقدما شيئا فشيئا. إعلان يونكر يأتي عقب لقائه برئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس. لقاء الطرفين يأتي قبيل ساعات من انطلاق قمة استثنائية لقادة دول منطقة اليورو لدراسة أزمة ديون اليونان.

رغم تصريحات يونكر إلا أن التشاؤم لا يزال يخيم على الكثيرين، وزير المالية الفنلندي، أليكس ستوب، يقول:

“ لا أعتقد أننا سنتوصل إلى تقدم، فعادة عندما تكون التوقعات منخفضة تحصل على نتائج عالية. اعتقد أن الآمال رفعت عاليا و اليوم لا نجد كيفية للتقدم في هذه المفاوضات. لماذا ذلك؟ لأن البنك المركزي الأوروبي و صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية لم تقم بدراسة كل الإقتراحات المقدمة من قبل مجموعة العمل الأوروبية. سندخل الآن إلى اجتماع اليورو غروب، لذلك اعتقد أن هذا اليوم لن يأتي بالجديد وأنا أخشى ذلك”.

التوصل إلى اتفاق يضمن لليونان شريحة من برنامج المساعدات بقيمة 7,2 مليار دولار، تحتاجها أثينا حاليا لتتمكن من سداد ديونها.

مراسل يورونيوز:

“ مع كل هذا التشاؤم الذي يسود المفاوضات اليوم، ستعقد قمة لوزراء مالية منطقة اليورو خلال نهاية هذا الأسبوع وسيكون السؤال المطروح فيها: إلى أي مدى تباعدت اليونان ودائنيها منذ أشهر من بداية المفاوضات”.