عاجل

تقرأ الآن:

ستاتاكيس: "لدينا اتفاق قد يسمح للاقتصاد اليوناني بالعودة قريباً للنمو"


اليونان

ستاتاكيس: "لدينا اتفاق قد يسمح للاقتصاد اليوناني بالعودة قريباً للنمو"

اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو يوم الاربعاء مخصص لاجراء محادثات جديدة مع الحكومة اليونانية ووضع التفاصيل قبل قمة قادة الاتحاد الاوروبي يوم الخميس.

ويبدو ان صورة اتفاق بدأت تلوح في الافق حسب وزير الاقتصاد اليوناني جيورغوس ستاتاكيس الذي صرح “نحن الآن في وضع يمكننا القول فيه إنه لدينا اتفاق قد يسمح للاقتصاد اليوناني بالعودة قريباً للنمو”.

ورداً على سؤال مراسل يورونيوز ستاماتيس جيانيسيس إن كان حزب سيريزا وهو من اقصى اليسار سيقبل بالاتفاق؟

اجاب ستاتاكيس: “ هذا الاتفاق لديه كل الميزات الجيدة كي توافق عليه الغالبية الداعمة للحكومة في البرلمان”.

حسب المفاوضين الاوروبيين يبقى على اثينا ان تقوم بالمزيد من العمل فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة واصلاح نظام التقاعد.

لكن المحلل السياسي جيورغوس باباكرسيتوس يرى ان “هذا الاتفاق يختلف تماماً عن توجهات برنامج سيريزا الانتخابي. السيد تسيبراس سيواجه مشاكل جدية كي يوافق نوابه على هذا الاتفاق”.

من جهة اخرى، وللمرة الرابعة خلال اسبوع تقريباً، رفع المصرف المركزي الاوروبي سقف المساعدات الطارئة للمصارف اليونانية لمواجهة سحوبات المواطنين المكثفة لمدخراتهم.

ويقول مراسل يورونيوز “في النهاية، إن تمكنت الحكومة اليونانية من الوصول لاكثر الاتفاقيات احتياجاً مع الدول الدائنة، فيبقى على السيد تسيبراس الكثير من العمل لاقناع نوابه وينال موافقة البرلمان، كما انه يحتاج لدعم الاحزاب المعارضة لنجاح مهمته”.