عاجل

عاجل

الاتحاد الأوروبي سيتكفل بـ: 40 ألف مهاجر سري وحسمُ ملف اليونان مُؤجَّل إلى السبت

قادة الاتحاد الأوروبي المشاركون في المجلس الأوروبي في بروكسيل يتفقون على مبدأ التكفل بأربعين ألف مهاجر غير قانوني، من بين ستين ألفا، غالبيتهم من سوريا وأريتيريا.

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي سيتكفل بـ: 40 ألف مهاجر سري وحسمُ ملف اليونان مُؤجَّل إلى السبت

حجم النص Aa Aa

قادة الاتحاد الأوروبي المشاركون في المجلس الأوروبي في بروكسيل يتفقون على مبدأ التكفل بأربعين ألف مهاجر غير قانوني، من بين ستين ألفا، غالبيتهم من سوريا وأريتيريا ودول أخرى مضطربة سياسيا وأمنيا، دخلوا الأراضي الإيطالية واليونانية منذ شهر أبريل/نيسان الماضي. وذلك بتوزيعهم على الدول الأعضاء على مدى عاميْن.

هذه النتيجة وُصفتْ بالمتواضعة مقارنة بحجم الهجرة السرية المتدفقة على أوروبا التي دخلها أكثر من مائة ألف مهاجر سريًّا عبْر البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام.

أمَّا المف المالي اليوناني فسيُحسَم، يقول الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل في اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو يوم السبت.

آنجيلا ميركيل قالت خلال ندوة صحفية:

“لم يبق لدينا الكثير من الوقت، والكل في المجلس الأوروبي يتفق معنا بضرورة إتمام كل شيء يوم السبت والتوصل إلى حل، وبالتالي فإنه هذا اليوم يكتسي أهمية حاسمة”.

الاجتماع بين اليونان ودائنيها يوم السبت سيكون الخامس في ظرف أسبوع بعد رفض قادة الاتحاد الأوروبي التدخل مباشَرةً في المفاوضات التقنية المعقَّدة الجارية بهذا الشأن عكس ما يتمناه رئيس وزراء اليونان آليكسي تْسيبْراس.

مبعوثة يورونيوز إلى بروكسيل إيفي كوتْسوكوستاس تقول موضِّحةً:

“المباحثات بشأن اليونان استغرقت حوالي ساعتيْن خلال اليوم الأول من اجتماع القمة الأوروبية. وحسب مصادر من الاتحاد الأوروبي، بينما وقف قادة إيطاليا وقبرص والنمسا إلى جانب الحكومة اليونانية، استخدم آخرون كقادة فنلندا وهولندا وليتوانيا عبارات قاسية مُطالِبين اليونان بقبول مقترحات المؤسسات الدائنة. الآن، الكُرة في ملعب مجموعة اليورو التي ينتظِر منها القادة الخروج باتفاق”.