عاجل

تقرأ الآن:

دول منطقة اليورو تؤكد استعدادها خوض مفاوضات جديدة مع اليونان


اليونان

دول منطقة اليورو تؤكد استعدادها خوض مفاوضات جديدة مع اليونان

الأزمة المالية في اليونان تتفاقم بعد تجميد البنك المركزي الأوربي مستوى مساعداته الطارئة لأثينا، نتيجة رفض وزراء منطقة اليورو تمديد خطة المساعدة. المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أكدت من جهتها أنّ الباب سيبقى مفتوحا امام مفاوضات جديدة لمساعدة اليونان “بعد الاستفتاء” الذي قررت أثينا تنظيمه الأحد.

“أوضحنا اليوم للحكومة اليونانية اننا سنستمر في المحادثات بعد الاستفتاء. ونحن بالطبع لن نرفض هذه المفاوضات“، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اعتبر أنّ الرهان سيكون جوهريا، ويكمن في معرفة ما اذا كان اليونانيون يريدون البقاء في منطقة اليورو أم أنهم يجازفون بالخروج منها. هولاند دافع في نفس الوقت عن “قرار اليونان السيادي”.

“إنه خيار مؤسف لأننا كنا قريبين جدا من الاتفاق. اليونان كانت قد قررت أن تستشير شعبها عن طريق الاستفتاء وحول هذه المسألة انا أقول إنه خيارهم السيادي. هذه هي الديمقراطية، إنها مع حقوق الشعب اليوناني أن يختار مستقبله“، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

قرار منطقة اليورو عدم تمديد المساعدة المالية لاثينا، يجعل السلطات اليونانية على حافة اعلان العجز عن السداد لأنّ عليها تسديد مليار ونصف المليار يورو الى صندوق النقد الدولي قبل مساء الثلاثاء.