عاجل

تسيبراس: الاستفتاء في اليونان يهدف الى استمرار المفاوضات مع الدائنين

رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس يؤكد خلال لقاء صحفي أنّ الاستفتاء في اليونان يهدف بالدرجة الأولى إلى استمرار المفاوضات مع الدائنين. البنك

تقرأ الآن:

تسيبراس: الاستفتاء في اليونان يهدف الى استمرار المفاوضات مع الدائنين

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس يؤكد خلال لقاء صحفي أنّ الاستفتاء في اليونان يهدف بالدرجة الأولى إلى استمرار المفاوضات مع الدائنين. البنك المركزي الأوربي كان قد أشار في وقت سابق إلى أنه في حال التصويت بنعم خلال الاستفتاء فان منطقة اليورو ستجد الطريقة لتصل إلى حل لاستمرار المفاوضات مع اليونان.

“هذا الاستفتاء يهدف إلى تمديد المفاوضات بين اليونان ودائنيها، وليس الخروج من منطقة اليورو. الاستفتاء سيسمح لنا بدخول مرحلة أخرى من الجدية والعقلانية“، قال ألكسيس تسيبراس.

رئيس الوزراء اليوناني استبعد فكرة خروج اليونان من منطقة اليورو حيث قال: “لا أعتقد أنهم يريدون طردنا من منطقة اليورو، لا يمكنهم القيام بذلك وإلاّ فستكون العواقب جدّ وخيمة بالنسبة للجميع”.

وكالة ستاندرد اند بورز كانت قد خفضت التصنيف الائتماني لليونان درجة واحدة ليصبح “سي سي سي-“، معتبرة ان قرار أثينا اللجوء إلى استفتاء يشكل مؤشرا سيئا على الاستقرار الاقتصادي للبلاد. للتذكير اليونان مهددة الثلاثاء بالعجز عن سداد دفعة من دين لصندوق النقد الدولي، لكن وكالات التصنيف تنظر في تقييماتها فقط الى الخطر الذي يهدد الالتزامات حيال القطاع الخاص.