عاجل

جهود مكثفة في مفاوضات النووي الإيراني بين فيينا وطهران

يشهد الملف النووي الإيراني جهودا مكثفة مع عودة وزراء خارجية الدول الكبرى إلى فيينا لاستئناف المباحثات وزيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا

تقرأ الآن:

جهود مكثفة في مفاوضات النووي الإيراني بين فيينا وطهران

حجم النص Aa Aa

يشهد الملف النووي الإيراني جهودا مكثفة مع عودة وزراء خارجية الدول الكبرى إلى فيينا لاستئناف المباحثات وزيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى طهران، سعيا للتوصل
إلى اتفاق نهائي. ويسجل هذا التسارع في التحركات بعدما مدد المفاوضون مهلة التوصل إلى اتفاق إلى غاية السابع من تموز-يوليو مع امكانية انهاء المفاوضات قبل هذه المهلة أو بعدها سواء باتفاق أو من دونه.

وفي فيينا، يلتقي وزراء خارجية الدول الست المشاركة في المفاوضات باستثناء الروسي سيرغي لافروف. وستشارك ايضا في مفاوضات الخميس وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغوريني.

ومنذ استئناف المفاوضات رسميا الجمعة الماضي يقوم وزراء خارجية دول مجموعة الخمسة زائد واحد وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا برحلات متتالية ذهابا وإيابا إلى العاصمة النمساوية باستثناء وزير الخارجية الأميركي جون كيري الموجود في فيينا منذ أسبوع. والأربعاء اصدر كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف تصريحات متشابهة أكدا فيها ما بات لأزمة تتكرر منذ بدء المحادثات قبل عشرين شهرا عن “احراز تقدم” مع وجود “مسائل يصعب” حلها. وترغب الأسرة الدولية فرض رقابة مشددة على البرنامج النووي الايراني لضمان عدم امتلاك طهران القنبلة النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية.

وستعلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية دورا أساسيا في أي اتفاق نهائي مع ايران اذ ستكون مكلفة بتفتيش المنشآت الإيرانية للتأكد من احترام طهران لالتزاماتها. ولدى الوكالة ما بين أربعة وعشرة مفتشين يعملون يوميا في إيران، وهي تملك حاليا امكانية الوصول إلى المنشآت النووية الايرانية، إلاّ أنّ مجموعة الخمسة زائد واحد تريد تعزيز وتوسيع هامش التفتيش والرقابة.