عاجل

تقرأ الآن:

كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي يقول بأنه لا يمكن إمهال اليونان لتسديد ديونها


اليونان

كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي يقول بأنه لا يمكن إمهال اليونان لتسديد ديونها

صندوق النقد الدولي لن يمنح اليونان المزيد من المهل لدفع ديونها، لأن في ذلك خرقاً للقواعد المتبعة بحق الدول المتخلفة عن السداد، هذا ما أشار له كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي أوليفييه بلانشار.

أثينا تقدمت بطلب لصندوق النقد لتأجيل دفع الأقساط المترتبة عليها، والقرار النهائي بالموافقة أو الرفض سيصدر قريباً من مجلس إدارة الصندوق.

كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي أوليفييه بلانشار : “صندوق النقد الدولي مؤسسة تضم مئة وثمانية وثمانين عضواً، معظمهم أفقر من اليونان وجميعهم لم يحصلوا على المعاملة الخاصة التي يطالبنا البعض بتقديمها لليونان. نظراً لهذا، أعتقد أنه من الضروري أن يتم احترام قواعدنا.”

إنه آخر ملتقى صحفي يعقده بلانشار الذي يخرج إلى التقاعد قريباً. فقد شغل منصب كبير الاقتصاديين منذ العام 2008 في صندوق النقد الدولي، ويقول إنه سيتفرغ للصيد بعد الإنهاء من العمل.

الاقتصادي غير متفائل حول إيجاد حل لمسألة الديون اليونانية، لكنه يقلل من الأثر السلبي الذي يمكن أن تخلفه الأزمة اليونانية على الاقتصاد العالمي.

شتيفان غروبيه، مراسل يورونيوز من العاصمة الأميركية واشنطن: “فيما يتعلق بالأزمة اليونانية، بلانشار لا يبدو واثقاً من التوصل لنتائج إيجابية خلال قمة الاتحاد الأوروبي يوم الأحد. في الوقت ذاته قال: إنه لا داعي للذعر! فاليونان تمثل أقل من نصف في المئة من الاقتصاد العالمي “