عاجل

بدأت الولات المتحدة الامريكية في مشروع القنبلة النووية بعد الرسالة التي بعث بها ألبرت اينشتاين إلى الرئيس الأميركي أنذاك فرانكلين روزفلتفي 2 أغسطس 1939 ليحذره من الطاقة النووية المدمرة ، معربا فيها عن قلقه و قلق زملائه من نجاح ألمانيا النازية بصنع القنبلة النووية وهكذا أطلقت الولايات المتحدة مشروع منهاتن لصنع القنبلة النووية.

القنبلة النووية الاولى

في مثل هذا اليوم من يوليو 1945 فجرت أول قنبلة نووية للاختبار في منطقة تدعى صحراء ألاموغوردو و التي تقع في ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة.
الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي:

قامت الولايات المتحدة بأومر الرئيس هاري ترومان بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي باستخدام قنابل نووية بسبب رفض تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصه أن تستسلم اليابان استسلاما كاملا بدون أي شروط، إلا أن رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير وتجاهل المهلة التي حدَّدها إعلان بوتسدام. قنبلة “ الولد الصغير “ على مدينة هيروشيما في 6 أغسطس عام 1945 و قنبلة ثانية “ الرجل البدين “ على مدينة ناجازاكي في التاسع من شهر أغسطس أثناء الحرب العالمية الثانية.

الدول التي تملك السلاح النووي

الولايات المتحدة و روسيا و فرنسا والصين و بريطانيا الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. إسرائيل والهند وباكستان و هي الدول التي لم توقع على هذه المعاهدة التي إنسحبت منها كوريا الشمالية عام 2003.

و تضم هذه المعاهدة التي دخلت حيز التنفيذ في 1970، تضم 190 بلدا او كيانا و تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتكنولوجيا الأسلحة وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنهوض بهدفي نزع السلاح النووي ونزع السلاح العام الكامل. والمعاهدة هي التعهد الملزِم الوحيد بنزع السلاح الذي قطعته الدولُ الحائزة للأسلحة النووية على نفسها في معاهدةٍ متعددة الأطراف.