عاجل

تقرأ الآن:

أهم ما يجب معرفته عن اليوم العالمي للفيل


العالم

أهم ما يجب معرفته عن اليوم العالمي للفيل

لماذا نتحدّث عن الفيلة؟

اليوم 12 آب أغسطس هو اليوم العالمي للفيل، الحدث الذي صمّم من من طرف باتريسيا سيمس مخرجة الأفلام الكندية ومؤسسة حماية الفيلة يهدف إلى تسليط الأضواء على محنة هذه الثدييات.

واحدة من بين هذه المبادرات هيelegrams# التي أطلقتها منظمة طبيعة .أورغ. الفكرة هي رسم ألفي فيل لجمع الأموال

هل الفيلة في الإنقراض

الوضعية في غاية من الخطورة سواءا بالنسبة للفيلة الإفريقية أو الأسوية حسب النشطاء. أنظر worldelephantday

الفيلة الأسيوية نصنف كنوع حيواني مهدّد بالإنقراض، الإحصائيات تتحدّث عن بقاء أربعين ألف منها في كل أنحاء العالم.

الفيلة الإفريقية التي تضم الأصناف الكبيرة التي تتواجد في البراري العشبية والأخرى الصغيرة التي تعيش في غابات إفريقيا الوسطى والغربية، تتواجد في وضعية متدهورة ومقلقة.

المنظمة العالمية لحماية الحياة البرية تقول إنّه أزيد من خمسة ملايين فيلا كانت تعيش في إفريقيا في بداية القرن الماضي، لكن اليوم هذا العدد تقلص إلى ثلاثمائة ألف فقط، في زمبابوي عدد الفيلة تقلّص بالنصف في ظرف خمس سنوات.

ماهي التهديدات التي تواجه الفيلة؟

المتاجرة غير القانونية بالعاج هي الأكثر تهديدا لحياة الفيلة في أفريقيا، محافظوا البيئة أكدّوا أنّ الأمر تسبب في موت عدد كبير من الفيلة في هذه المنطقة من العالم.

الحظر على العاج دخل حيز التنفيذ في أواخر الثمنينيات، لكن المنظمة العالمية لجماية الحياة البرية تبقى هذه المشكلة المزمنة قائمة في مناطق أفريقية حيث لا تجد هيئات حماية البيئة البرية تمويلا كافيا.

في آسيا، حيث يتواجد عدد قليل من الفيلة الخطر هو فقدان وسطها المعيشي بسبب تزايد عدد السكان، ومن بين الأسباب الأخرى أيضا نجد تنمية رقعة المساحات الزراعية والقضاء الكبير على الغابات وتكاثر مزارع زيت النخيل.

عدد الفيلة الأسيوية انخفض بنحو 75% منذ 1950 حسب الموقع الرسمي لمنظمي اليوم العالمي للفيل.

في الهند التي لديها أكبر عدد من الفيلة الأسيوية بنحو ثلاثين ألف فيل، شهدت في السنوات الأخيرة زيادة في الصيد الجائر. ومع ارتفاع سعر العاج عاد الصيد غير المشروع إلى منطقة كيرالا بعد توقف دام عشرين عاما Asian Elephants in crisis

ما الذي تم القيام به للحد من هذه المشكلة؟

القائمون على الحملة أشاروا إلى عدة حركات في جميع أنحاء العالم لحل مشكلة الصيد الجائر الفيلة لالعاجية. الشهر الماضي أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن خطط تهدف إلى القضاء على أسواق العاج غير الشرعية في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تم الإعلان عن خطوات مماثلة في الصين، وهي الدولة التي تم ذكرها باعتبارها ذات تأثير رئيسي في التجارة غير المشروعة للعاج منذ عام 1951. وفي الوقت نفسه منظمة اليوم العالمي للفيل تحدّثت عن تشريعات جديدة في تايلاندا لتحسين الوضع. كما أنّها صرّحت بانخفاض كمية العاج المخصّصة للبيع في البلاد بنسبة 85 في المئة.

كلمة أخيرة

باتريسيا سيمس في تقرير نشره موقع اليوم العالمي للفيل كتبت:“الحقيقة المحزنة هي أنّه كلما أصبحت الفيلة نادرة تزايدت قيمة العاج، مثل أي سلعة، وهذا القيمة المرتبطة بالندرة ستدفع في النهاية بالفيلة إلى الإنقراض ما لم نفعل شيئا حيال ذلك. علينا أن ننظر ما هو دورنا في الطبيعة، كبشر. ألسنا نحن من يجب عليه الحرص على البيئة؟

الفيل الأسيوي

Estimated population per country (2003)

الفيل الإفريقي

Evolution of population and range area

Twitter screenshot: #WorldElephantDay on Trending Topics Worldwide (2nd)

An elephant walks towards tourists in Amboseli National park, Kenya.REUTERS/ Goran Tomasevic An elephant walks out of a swamp in front of tourists in Amboseli National park, Kenya.REUTERS/ Goran Tomasevic An elephant stretches its trunk out of an enclosure at a camp in the ancient Thai capital Ayutthaya, north of Bangkok, Thailand, August 11, 2015. Thailand celebrates World Elephant Day on August 12, an annual event held to raise awareness about elephant conservation. REUTERS/Chaiwat Subprasom. Students and their teacher play with elephants at a camp in the ancient Thai capital Ayutthaya. REUTERS/Chaiwat Subprasom. Mahouts and volunteers bathe their elephants in the Pasak river in the ancient Thai capital Ayutthaya. REUTERS/Chaiwat Subprasom. Elephants eat straw at a camp in the ancient Thai capital Ayutthaya. REUTERS/Chaiwat Subprasom.