عاجل

تتواصل فعاليات مهرجان “الرجل المحترق” في صحراء نيفادا بالولايات المتحدة والذي يعرض فيه السكان المحليون والزوار إبداعاتهم الفنية. وتستضيف صحراء الصخرة السوداء أو “بلاك روك” هذا الحدث الثقافي في الفترة بين السادس والعشرين من أغسطس- آب والثاني من سبتمبر- أيلول.

ما هو مهرجان الرجل المحترق؟

هيئة السياحة في نيفادا أشارت إلى أنّ تجمع الفنانين والمعجبين الأوفياء يعد ظاهرة فريدة من نوعها.

الرجل المحترق، موعد مع الابداع

ويكون مسك ختام المهرجان في آخر أيامه عندما يتم حرق تمثال ارتفاعه اثنا عشر متراً، والذي ينسب إليه المهرجان اسمه.

مهرجان “الرجل المحترق” أكثر من مجرد احتفال، فهو عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يجتمعون سنوياً، ولمدة أسبوع في المركبات الكبيرة والخيام، لتشكيل مجتمع يقوم على مبدأ الإدماج والتعبير عن الذات والاعتماد عليها، والفن والجهد الجماعي والمسؤولية المدنية والمشاركة.

بعض صور مهرجان الرجل المحترق

الكثير من هؤلاء، يقودون الثورة التكنولوجية الحالية، فهم عباقرة الجيل المقبل من مخترعين ومطورين وعلماء التكنولوجيا الرقمية.

ويمثل مهرجان “الرجل المحترق” أيضا مكاناً يستطيع فيه المرء أن يكون مرتبطاً باللحظة بشكل حقيقي. ونظراً لكثافة السكان والفن والبيئة المحيطة، لا يمكن للمشاركين في المهرجان إلا أن يغمروا كل لحظة من لحظاتهم بالخبرة والإلهام الإبداعي والتواصل مع جميع الأشخاص من حولهم.

music

يذكر أنّ مهرجان “الرجل المحترق” سجل مؤخراً رقما قياسيا في عدد الحضور حيث تمّ تسجيل حوالي خمسة وثلاين ألف شخص، ويعد هذا المهرجان الذي يقام سنوياً بولاية نيفادا إحدى المهرجانات النارية الغريبة. وسمي المهرجان بهذا الإسم حيث يقوم الحاضرين بحرق رجل مصنوع من الخشب وأنابيب النيون يبلغ إرتفاعه حوالي خمسين مترا على إيقاعات الطبول الراقصة وهم يرقصون على نغمات الموسيقى.

وقد بدأ هذا التقليد منذ عشرين عاما تقريبا حين قام بعض الفنانين العاملين في مسرح سان فرانسيسكو وبعض المشاهدين بحرق دمية لتمثال خشبي يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار تقريبا على أحد شواطئ المدينة، ويلقى الاحتفال منذ ذلك الوقت إقبالا متزايدا من المشاركين عاما تلو الآخر.

Burning Man 2015 artworks