عاجل

عاجل

الرغبي : الرياضة الوحيدة التي تستمد اسمها من المدينة التي نشأت فيها

مصطلح رغبي يطلق على عائلة من الرياضات تعود جذورها إلى القرن الثامن عشر ، الرغبي هي الرياضة الوحيدة في العالم التي اخذت اسمها من المدينة التي نشأت

تقرأ الآن:

الرغبي : الرياضة الوحيدة التي تستمد اسمها من المدينة التي نشأت فيها

حجم النص Aa Aa

مصطلح رغبي يطلق على عائلة من الرياضات تعود جذورها إلى القرن الثامن عشر ، الرغبي هي الرياضة الوحيدة في العالم التي اخذت اسمها من المدينة التي نشأت فيها.
مدرسة الرغبي الشهيرة في انجلترا يعود لطلبتها الفضل في ارساء قواعد هذه اللعبة و تمييزها عن رياضة كرة القدم عام 1863، عندما تم انشاء جمعية كرة الرغبي و فيدرالية الرغبي التي انشأت عام 1871.

روستي ماك لين ، مسؤول المكتبة و الارشيف في إحدى أعرق المدارس للرغبي في انجلترا يقول:
“ لعبنا في البدايات ما يمكن أن نطلق عليه رغبي كرة القدم، و الذي نسميه في المدرسة “كرة القدم” إلى الآن ، و لكن في القرن التاسع عشر وضع الطلبة القواعد. لم تكن رياضة جماهيرية فوضية ، إنما كان هناك تفكير دقيق فيها، الطلبة الذين وضعوا القواعد غيروها و طوروها ، و لكن عام 1823 وليام ويب إليز قام بخرق القواعد ليتم بذلك بعدها فصل ألعاب الرغبي المدرسية لتصبح رياضة قائمة بذاتها.”

و سمحت كتابة قواعد الرغبي بانتشار الرياضة في العالم في الخمسينيات من القرن التاسع عشر ، مما سمح لها بالاختلاط بالتقاليد المحلية و خرجت عدة نسخ من هذه الرياضة كالكرة الايرلندية و الاسترالية و الكندية و الامركية.