عاجل

تقرأ الآن:

باريس تحتضن قمة حول السلام في أوكرانيا وسط حضور قوي للملف السوري


فرنسا

باريس تحتضن قمة حول السلام في أوكرانيا وسط حضور قوي للملف السوري

استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الإليزيه كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

لقاء قادة الدول الأربعة يأتي في إطار قمة كانت مقررة منذ فترة طويلة تتعلق بالدفع بعملية السلام في أوكرانيا، إلا أنها تعقد على خلفية النزاع السوري الذي يهيمن على الأجندة الدبلوماسية هذا الأسبوع.

موفد يورونيوز إلى قصر الإليزيه يقول:

“ وصل الرئيس بوتين إلى قصر الإليزيه ليتحادث مع فرانسوا هولاند حول عملياته في سوريا ولكي يؤكد له بأنه يحارب تنظيم الدولة الإسلامية. في الوقت نفسه يأمل الرئيس الروسي في التوصل إلى اتفاق جيد حول أوكرانيا، خصوصا تخفيف العقوبات الإقتصادية التي فرضت على روسيا جراء ضم القرم “.

يورونيوز التقت بالمحلل السياسي فيليب دو لارا الذي تحدث عن السياسة المنتهجة من قبل موسكو في أوكرانيا قائلا:

“ في أوكرانيا، تحتل روسيا موقعا نستطيع أن نقول إنه موقع قوة ولا نرى كيف يمكن لأوكرانيا أن تستعيد القرم سواء بالقوة أو بالمحادثات، كما لا نرى كيف يمكن للمعارك أن تتوقف في دونباس، رغم ذلك، لا يعد هذا نصرا لروسيا “.

وتلعب كل من فرنسا والمانيا دور الوساطة بين أوكرانيا وروسيا لإيجاد حل لأزمة الشرق الإنفصالي في وقت يتهم فيه الغرب موسكو بدعم الإنفصاليين بالسلاح وبنشر قوات نظامية في الشرق الأوكراني .