عاجل

تقرأ الآن:

محكمة العدل الاوروبية اقرت بطلان اتفاق "الملاذ الآمن"


العالم

محكمة العدل الاوروبية اقرت بطلان اتفاق "الملاذ الآمن"

محكمة العدل الاوروبية اقرت اليوم الثلاثاء من مقرها في لوكسبورغ ان الاتفاق الموقع عام الفين بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة و المسمى “الملاذ الآمن” والقاضي
بتنظيم نقل المعلومات التجارية بين الطرفين هو اتفاق باطل لانه لا يوفر حماية كافية للمعلومات الشخصية.

هذا الحكم اعطى الحق للمحامي النمساوي ماكس شريمز الذي كان معارضاً للقرار منذ ان كان طالباً. وقد احتج على نقل موقع فيسبوك جزءاً من المعلومات الخاصة بمستخدميه في اوروبا الى الولايات المتحدة للاحتفاظ بها في خوادم.

عام 2013، وبعد ان كشف ادوارد سنودن المتعاون السابق مع وكالة الامن القومي الاميركية عن برنامج التجسس الالكتروني الاميركي بريزم، قدم شكوى في ايرلندا حيث مقر موقع فيسبوك الاوروبي لحماية حياته الخاصة.

لكن شكواه رفضت. فبدأ عام 2014 بجمع تواقيع عبر فيسبوك تتهم الشركة باستخدام معلومات مستخدميها بطريقة غير مشروع وجمع خمسة وعشرين الف توقيع. لكن محكمة جزائية رفضت دعواه في تموز/ يوليو الماضي.

وبعد صدور الحكم، وعلى موقعه “تويتر” شكر شريمز سنودن والصحفي الامريكي غلين غرينوالد لانهما كشفا النقاب عن برنامج بريزم التجسسي الذي تقوم به شركات الانترنيت العملاقة مثل ياهو وغوغل وفيسبوك.

وكان مدعي عام المحكمة ايف بوت، قد اعتبران الرقابة التي تمارسها اجهزة الاستخبارات الاميركية كثيفة وغير محدد الهدف وهذا بمثابة انتهاك للحقوق الاساسية في اوروبا.