عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز مع نائب وزير خارجية ايران حسين امير عبداللهيان


Insight

مقابلة خاصة بيورونيوز مع نائب وزير خارجية ايران حسين امير عبداللهيان

مع ورود التقارير التي تشير الى تعاون عسكري تمهيدي لهجوم بري سوري ايراني روسي تبدو ايران حاضرة
للعب دور اساسي في حل الازمة السورية. في هذه الأثناء، فيديريكا موغيريني مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي تلفت الى استحالة إتمام اي حل انتقالي في سوريا من دون روسيا و ايران :” اذا كنا نرغب بتحقيق حل سياسي فوري في سوريا يجب علينا أن نشرك بهذا الحل الذين لهم تأثير مباشر على مجريات الأمور و بخاصة الذين يؤثرون على النظام السوري و من هنا أهمية دور روسيا و ايران “. للمزيد من الايضاحات حول الدور الايراني في سوريا تحدثنا من يورونيوز مع حسين امير عبداللهيان نائب وزير خارجية ايران و سالته فاريبا مافادات عما إذا كانت ايران قد تدخلت في سوريا على الارض؟

حسين امير عبداللهيان نائب وزير خارجية ايران: لم نرسل مقاتلين الى سوريا. انما بناء على طلب من الحكومة السورية ارسلنا عددا من المستشارين العسكريين المختصين بمكافحة الإرهاب.

فاريبا مافادات من يورونيوز: و قدمتم المساعدة؟

حسين امير عبداللهيان نائب وزير خارجية ايران: ما نقوم به في سوريا يهدف الى اضعاف الفصائل الإرهابية.

فاريبا مافادات من يورونيوز: وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اعلنوا بعد اجتماعهم يوم الاثنين الماضي الاَّ مستقبل سياسي للرئيس بشار الأسد كيف تناولتم هذا الموضوع في محادثاتكم مع مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني؟.

حسين امير عبداللهيان نائب وزير خارجية ايران: مع السيدة موغيريني تحدثنا عن ضرورة مكافحة الارهاب . أما بالنسبة للرئيس الأسد فيعود قرار بقائه ام رحيله إلى الشعب السوري. إذا كانت الفصائل المعارضة للنظام ترغب بالمشاركة بصنع مستقبل سوريا السياسي يجب عليها ان تظهر اولا موقفها من الجماعات الارهابية و بعد ذلك تلتحق بالمسار السياسي في البلاد.

فاريبا مافادات من يورونيوز: كيف تصفون تعاونكم حاليا مع روسيا و كيف ترون مستقبل هذه العلاقات بالنسبة لسوريا؟

حسين امير عبداللهيان نائب وزير خارجية ايران: ليست لدى روسيا النية باستهداف القوى التي تحارب الرئيس الأسد و لا ايران تؤيد هذا الاستهداف. نحن نؤيد الرئيس بوتين في قراره إضعاف الارهابيين في سوريا.

فاريبا مافادات من يورونيوز: كيف؟

حسين امير عبداللهيان نائب وزير خارجية ايران: المستشارون العسكريون الايرانيون يساعدون السلطات السورية
و هم مستعدون لمساعدة السلطات الروسية اذا طلبت منهم المساعدة.