عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز مع المفوض الأوروبي للشؤون المالية بيار موسكوفيسي


Insight

مقابلة خاصة بيورونيوز مع المفوض الأوروبي للشؤون المالية بيار موسكوفيسي

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: ما هي العوامل التي يمكن ان تؤثر سلبا على الاقتصاد الاوروبي المنتعش حاليا و هل انتم متفائلون بعد هذا الانتعاش؟

المفوض الاوروبي بيار موسكوفيسي: أوروبا تبدو متماسكة في هذا العالم المعقد المليء بالتشنجات و الصعوبات الاستراتيجية الجغرافية. لكن التماسك ليس كافيا بل يجب ان ترافقه الديناميكية . مستوى البطالة يتدنى ببطء لذلك الارقام تبقى مرتفعة. و تختلف من بلد الى آخر. هنالك دعوة ملحة لمتابعة الاصلاحات بخاصة في مجال العمل لانه السبيل الافعل من اجل اطلاق النمو الاقتصادي الذي يعود بدوره بالنفع على العمل بشكل عام.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: اليونان هي الدولة الاوروبية الوحيدة الواقعة تحت العجز و قد عدتم للتو من اثينا ما رايكم بالاصلاحات الموضوعة و التي بوشر بتطبيقها في اليونان؟

المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي: التعاون قائم و جيد مع حكومة اليكسيس تسيبراس الذي التقينا به على مدى مدى ساعة كاملة. و الأجواء افضل مما كانت عليه في السنوات السابقة و منذ بداية فصل الصيف التعاون وثيق و ايجابي. هنالك شؤون اصلاحية يجب ان تستكمل و تتحقق و نعتقد ان اليونان حكومة و شعبا على درجة من الادراك بان الاصلاحات ضروروية و ان النمو لا بد و ان يتحقق.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل تعتقدون ان النتائج ستكون سريعة بشكل يؤمن إعادة رسملة المصارف قبل نهاية العام الحالي و قبل المناقشات حول الديون اليونانية؟

المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي: هذا الأمر ضروري و ليس فقط ممكنا. الرسالة التي وجهناها للسلطات اليونانية تفيد ان امورا مالية كثيرة يجب ان تتمم قبل نهاية العام الحالي من ضمنها إعادة رسملة المصارف. إذا تم هذا الامر بشكل صحيح يمكن عندئذ ان ننتقل الى موضوع الديون و هو موضوع يهم كثيرا الشعب اليوناني و الحكومة اليونانية.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: أزمة اللاجئين هي ازمة مؤثرة إقتصاديا على اليونان و على البلدان المعنية بهذه الازمة هل المفوضية تؤيد المرونة المطلوبة من بعض الدول الاوروبية نسبة لقواعد الاستقرار المالي و النمو الاقتصادي؟

المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي: رئيس المفوضية الاوروبية اعلن ان قواعد الاستقرار المالي يجب ان تحترم لكن من الممكن ان ينظر في بعض الظروف الاستثنائية التي يتم التحقق منها لدى و مع الدول المعنية و يمكن ان تتخذ ايضا قرارات استثنائية في هذا المجال.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز:هل توضحون لنا كيف؟

المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي: لا يمكن التوضيح أكثر

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل انتم في اطار مناقشات حول هذه المواضيع مع مجموعة اليورو؟

المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي: نتقاسم الرؤية ذاتها. و قد عبر عن ذلك رئيس مجموعة اليورو يرون دايسلبلوم. لكن علينا ان نعمل بناء على بيانات محددة. و هذا ما ننتظره من الحكومات و الدول الاعضاء.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل توافقون على اقتراح رئيس مجموعة اليورو باقتطاع جزء من المساعدات الاوروبية عن الدول التي لا تلتزم بمبدأ الحصص في توزيع اللاجئين؟

المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي: علينا ان ننظر الى الأزمة و مفعولها على المدى الطويل و ان نقارن البيانات سنة بسنة و كذلك التوقعات المستقبلية و ان تكون نظرتنا للامور شاملة و الموضوع سيقرر في المفوضية و داخل المجلس الاوروبي.