عاجل

قبيل انعقاد مجموعة العشرين....أردوغان يدعو مجددا إلى ضرورة إقامة منطقة آمنة في سوريا

الحرب الدموية تتواصل في سوريا. ميدانيا، صور أحد الناشطين شريطا مصورا نشره على الأنترنت، يظهر كيف وقع انفجاران عنيفان هزا بلدة بوكمال في مدينة دير

تقرأ الآن:

قبيل انعقاد مجموعة العشرين....أردوغان يدعو مجددا إلى ضرورة إقامة منطقة آمنة في سوريا

حجم النص Aa Aa

الحرب الدموية تتواصل في سوريا. ميدانيا، صور أحد الناشطين شريطا مصورا نشره على الأنترنت، يظهر كيف وقع انفجاران عنيفان هزا بلدة بوكمال في مدينة دير الزور السورية الحدودية مع العراق والتي كانت مؤخرا هدفا لغارات الطيران الروسي.

من جهة أخرى، تمكنت قوات الجيش السوري من استعادة قاعدة كويرس الجوية الواقعة شمال حلب. قوات الجيش النظامي تمكنت أيضا من تحرير العديد من العساكر الذين كانوا محتجزين في القاعدة.

عل الصعيد الدبلوماسي، حض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسرة الدولية على تأييد اقتراحه بإقامة منطقة آمنة داخل الأراضي السورية وذلك قبل أيام من قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها بلاده.

أردوغان قال:

“ إذا لم تتخذوا الخطوات اللازمة لمكافحة الإرهاب، فإن نيرانه ستنقلب عليكم. الدول التي تعتقد أنها تعيش في سلام ووئام، لا يجب أبدا أن تنسى التفكير في ما قد يحدث لها غدا “.

أردوغان أعلن أمام مجموعة من رجال الأعمال في أنقرة أن النزاع السوري سيكون “موضوعا أساسيا “ في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في منتجع أنطاليا على البحر المتوسط.

وسيكون الرؤساء الأميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ضمن قادة الدول المشاركة في القمة.

أردوغان دعا مرارا لإقامة منطقة آمنة داخل الأراضي السورية من عزاز وجرابلس شمالا يمكن أن يقيم فيها قسم من اللاجئين السوريين البالغ عددهم 2,2 مليون نسمة وتستضيفهم تركيا، وأن تشكل منطقة عازلة لحماية الأراضي التركية.