عاجل

عاجل

إنتخابات الأحد في فنزويلا قد تحمل تغييرات سياسية كبيرة

اسدل الستار الخميس على الحملات الانتخابية في فنزويلا وسط توتر فرضه ارتفاع التوقعات من تغييرات سياسية في الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها الاحد

تقرأ الآن:

إنتخابات الأحد في فنزويلا قد تحمل تغييرات سياسية كبيرة

حجم النص Aa Aa

اسدل الستار الخميس على الحملات الانتخابية في فنزويلا وسط توتر فرضه ارتفاع التوقعات من تغييرات سياسية في الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها الاحد المقبل.
الحركة الاجتماعية التي اسسها الرئيس الراحل هيوغو تشافيز تواجه اخطر امتحاناتها السياسية في منافسة توصف بالشديدة والساخنة في تاريخ الحركة اليسارية الاجتماعية منذ سبعة عشر عاما.
يقول الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو:
“قرار الأحد هو قرار بين نموذجين، نموذج للثوار الاطهار البولفار،ووطن شافيزتا، ونموذج آخر لغير الوطنيين، لمن يطعنون من الخلف، للاميركيين اللا أخلاقيين واللصوص”.
استطلاعات الرأي اظهرت تقدم ائتلاف الاحزاب المعارضة للحزب الاشتراكي الحاكم والذي قد يخسر الانتخابات بسبب الركود الاقتصادي وسوء الادارة والفساد.
خيسوس توريلبا، سكرتير الائتلاف الفنزويلي المعارض يقول:
“نحن ايضا نعرف كيف نناضل، ونقاتل ونفوز ونعرّف الحكومة اننا سنفوز، وندافع وننفذ هذا الانتصار”.
الرئيس نيكولاس مادورو حذر المواطنين من خيانة تشافيز، واكد انه لن يسمح بالسيطرة على البرلمان من قبل المعارضة، وشدد على نزوله مع مؤيديه الى الشارع في حال فازت المعارضة بالانتخابات البرلمانية.
اسباب اخرى قد تفقد الاشتراكيين القوة هو ارتفاع الجريمة في فنزويلا حيث تعد الثانية في العالم، ونقص المواد الاساسية اصبحت ايضا روتينا في حياة الفنزويليين فضلا عن ارتفاع نسبة التضخم الى مستويات عالية جدا.